شاهد الفيلم وعالج نفسك.."التمثيل" أحدث الطرق لعلاج الاكتئاب

смотреть трейлеры фильмов 2013
"شاهد الفيلم وعالج نفسك".. وسيلة جديدة ابتكرها علماء النفس لعلاج الأمراض النفسية التى تصيب نسبة كبيرة من الشباب مثل: الاكتئاب، ويقول الدكتور هاشم بحرى أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر، إن العلاج بهذه الطريقة وهى مشاهدة الأفلام السينمائية يكون بنموذجين هما: الأفلام الاجتماعية والرومانسية التى تتناول المشاعر الإنسانية مثل الحب والكراهية والغيرة وتناقش قضايا الزواج والطلاق والصداقة، ونموذج يتميز بالإيقاع السريع الذى يعتمد على الحركة، وهذا النوع يستخدم فى قياس مدى استجابة المريض للأصوات المصاحبة للحركة، ودرجة قبوله أو رفضه لهذه الأفلام التى تعبر عن ميول المريض الداخلية، مثل تقبل المريض لرؤية مشاهد القتل فى هدوء وترحيبه بها فى بعض الأحيان بما يدل على وجود مشاعر عدائية مكبوتة تجاه الآخرين.

ويوضح د. هاشم بحرى قواعد العلاج بالتمثيل قائلاً: هناك قواعد لممارسة العلاج بهذه الطريقة، أهمها أن يقوم المريض بإخراج كل ما يدور فى نفسه من مشاعر وعواطف واضطرابات، لأن التعبير عن المشاعر بحرية يجعله يشعر بحالة من الراحة والاستقرار النفسى، والشرط الثانى أن يكون هناك طرف ثان يستمع لما يعبرعنه المريض من مشاعر، ويتقبلها بدفء واحترام واهتمام، ولأن المرضى هم أكثر الناس إحساساً ببعضهم البعض، يجب أن تتم هذه الجلسات فى حضور عدد منهم ويتبادلون تمثيل الأدوار فيما بينهم، كما يتبادلون التعليقات على ما يشاهدونه.

ويضيف د. بحرى: هناك تكتيكات آخرى مختلفة لممارسة هذا النوع من العلاج منها "المرآة" حيث يقوم أحد المرضى بتقليد تصرفات وأفعال المريض المراد علاجه، وبذلك يصبح هذا المريض فى مواجهة مع شخصه وكأنه يقف أمام مرآة ويلقى نظرة خارجية على سلوكه تساعده على تقويم أخطائه، والتى تكون غير واضحة أمام عينيه، وهناك أيضاً تكتيك "المقعد الخالى" وفيه يتخيل المريض أن الكرسى الخالى هو أحد الأشخاص المتسببين فى ضيقه ومشاكله، كرئيسه فى العمل على سبيل المثال.

ويبدأ فى التدرب على كيفية التعامل مع هذه الشخصية، ومحاولات التكيف معها، واختيار أفضل الطرق لمعاملتها، أما تكتيك "تبادل الأدوار" ففيه يضع المريض نفسه فى مكان الشخصيات التى تضايقه، ويتصرف على هذا الأساس.

وإلى جانب هذه الطرق هناك طرق أخرى متنوعة يمكن أن يستخدمها المرضى فى التمثيل تحت إشراف الطبيب الذى يتحول إلى مخرج مسرحى فى هذه الحالة.

учимся рисовать мастер класс по изо