الاعتداء الجنسى والجسدى أشد أنواع الاعتداء على المراهق

смотреть трейлеры фильмов 2013
أثبتت الأبحاث الأخيرة أن ثلثى ممن يتم علاجهم من الإدمان قد عانوا من الإيذاء الجسدى أو العاطفى أو الاعتداء الجنسى أثناء الصغر، كما أن الإنسان يخاف من الحديث عن مواقف العنف لأن ذلك سوف يجعله فى موقف غير أمين على أسرار أسرته أو يوقعه فى أزمة بين والديه وأخوته، وقد لا يطلب من الشاب عدم التحدث عن العدوان الذى حدث ولكنه يفهمه من حديث أسرته وحديث الآخرين .

 

وإن مثل هؤلاء الشباب هم من يجب الاهتمام بهم ووضع خطط لحمايتهم ومساعدتهم على التغلب على هذه المواقف.

أما عن صور الاعتداءات على المراهق فهى كما يوضحها دكتور هاشم بحرى أستاذ الطب النفسى هى :

الاعتداء الجسدى :

المواقف التى يتعرض فيها الإنسان إلى الضرب على الوجه أو الإيذاء بالحرق، وهى عادة ما تترك أثاراً بالجسم، وهذه الآثار إما أن تكون جروحاً أو حروقاً أو خدش أو كدمات قد تكون بارزة والبعض الآخر قد لا يكون ظاهر مثل الكسور والنزيف الداخلى.

الاعتداء الجنسى

هو أن يتعرض الإنسان أيا كان طفلاً أو فتاة إلى أى نوع من التهديد أو ممارسة أى نوع من الاتصال الجنسى أو إجباره على رؤية صور أو أفلام جنسية أو أن تروى لهم القصص الجنسية بهدف إغرائهم للممارسة الجنسية.

إن لمس الطفل بطريقة غير أمينة قد يعتبر اعتداء جنسياً، وإن بعض المراهقين قد يحدث الاعتداء الجنسى لهم من الأقارب أو الأخوة أو الأصدقاء أو من أحد الغرباء وهم إما أن يجبروا أو يتم إغرائهم أو يشجعون بدون فهم منهم على ممارسة الجنس وهو أيضاً يعتبر اعتداء جنسى.

الإهــمــــــــــــال

هو عدم توفير القدر الكافى من التغذية للطفل أو إهمال إعطائه ما يحتاجه من ملابس أو دواء أو سكن .

إن ترك الأطفال وحدهم دون مرافق فى المنزل قبل أن يكون قادراً على تحمل هذا الموقف يعتبر موقفاً شديد الخطورة نفسياً، وقد يعرضه للاعتداء من الآخرين .

الإهــمــال النفسى

وهو يحدث عندما لا يعطى الأبوان الاهتمام الكافى للطفل ولا يتحدثون إليه أو يظهرون المحبة بالقبلات أو الأحضان أو يظهرون مشاعر متبلدة تجاه طفلهم وهذا يحدث عادة بسبب الإدمان أو الانحراف.

إن هذا الإهمال النفسى لا يترك أثاراً حالية فحسب ولكنه يترك أثاراً ومضاعفات خطيرة على الطفل طوال حياته.

القسوة والعقاب غير الطبيعى

نوع من أنواع العدوان ويتمثل فى العقاب الشديد، والذى لا يتناسب مع سن الطفل أو قدرته على الفهم مثل حبس الطفل داخل دولاب أو ضربه فى سن مبكرة (4شهور) لتعليمه عدم التبول على نفسه أو حبس الطفل فى مكان مغلق لساعات.

учимся рисовать мастер класс по изо