ما أنواع العلاج النفسى الحديث للمدمنين؟

смотреть трейлеры фильмов 2013
هناك أنواع للعلاج النفسى الحديث للمدمنين كما يوضح دكتور هاشم بحرى أستاذ الطب النفسى، وهى:

 

1-العلاج الفردى:

وهو التعرف على الإمكانيات الفردية سواء مصادر القوة أو الضعف فى شخصية المريض باستخدام الاختبارات النفسية المتخصصة وبالمقابلة الإكلينيكية المباشرة، ثم وضع خطة لعلاج الاضطرابات النفسية من خلال جلسات فردية خاصة مرض الاكتئاب، كما يمكن وصف الأدوية الكيميائية المناسبة لحالة المريض تحت إشراف الطبيب.

2-العلاج الجمعى:

هو علاج يتناسب مع مرضى الخجل الاجتماعى، حيث يوفر لهم مجال لتبادل الخبرات مع الآخرين فى جلسات منتظمة مرة كل أسبوع ولمدة ساعة ونصف ويتراوح عدد المشاركين منى 9 إلى 12 فرد، بالإضافة لقائد الجلسة ومساعده وتصل عدد الجلسات إلى 15 جلسة تقريبا.

3-العلاج الأسرى:

يقدم الرعاية والتدعيم لكل أفراد الأسرة وتوعيتهم بدورهم فى حدوث هذا الاضطراب وما هو دورهم فى رعاية المريض وعلاجه وحمايته من الانتكاسة بواسطة أسرة متماسكة ومتفهمة.

4-العلاج الزوجى:

ويقدم لزوج وزوجة يعانى أحدهما من مشكلة المخدرات وتساعدهما فى تفهم أسباب المرض وكيفية التعامل معه من خلال فردين متكاملين.

5-العلاج بالتأمل:

يساعد المريض على فهم معانى عميقة فى الحياة، وأن يتعرف على الواقع كما هو دون تدخل عصبى بل بهدوء وعقلانية.

6-العلاج الرياضى:

يدعم التواصل الجمعى بين المرضى بواسطة لعبة جماعية تساعدهم على التعاون وزيادة اللياقة البدنية التى تشغل عقلهم وجسدهم بنشاط ممتع ومفيد ويزيد من إفراز مادة الأندروفين المسببة للبهجة داخل العقل الإنسانى.

7-العلاج بالعمل:

أن يشعر المريض بأن له دور فى الحياة من خلال عمل حقيقى يمارسه.

8-العلاج بالفن:

الفن يمثل الإبداع والجمال داخل كل نفس بشرية وهى وسيلة لتنمية مواهب ومشاعر المرضى حتى يحسوا بالسعادة دون مخدرات ويمكن استعمال أى وسيلة تساعد المرضى مثل: الموسيقى – الرسم – التصوير – الرقص – التمثيل.

9-العلاج الهولوتروبيك:

وهو نوع من أنواع إعادة التوازن بين العقل والجسد والنفس من خلال تمارين للتنفس العميق السريع التى تسمح للعقل الباطن بالتعبير عن نفسه، وبالتالى يمكن التعامل مع المشاكل الدفينة.

учимся рисовать мастер класс по изо