الجماعة التى لا تقبل النقد.. "أبوخليل": نحتاج لثورة داخل "الإرشاد".. و"بحرى": التعليم هو السلاح

смотреть трейлеры фильмов 2013
"الجماعة لا تقبل النقد".. جملة أجمع عليها كل من خرج من جماعة الإخوان المسلمين، بدءًا ممن خرجوا قبل الثورة والذين مثلوا جيل "الوسط"، وحتى من خرجوا بعد الثورة، وفى مقدمتهم الدكتور عبد المنعم أبوالفتوح، نهايةً بشباب الجماعة الذين خرجوا منها ودشنوا صفحة على "فيس بوك" تحت اسم "لا تجادل ولا تناقش أنت إخوانجى".

 

فما هو طبيعة النقد الذى لا تقبله الجماعة؟ ومتى يسمح لهم بالنقد؟

قال هيثم أبوخليل، القيادى السابق بالجماعة، إن مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين مثل وزارة الداخلية لا يصلح معه هيكلة أو ترميم وإنما لابد من ثورة مثل التى حدثت فى 25 يناير، تطيح بكل الموجودين وتأتى بالشباب الحر الواعى.

وأوضح أن الجماعة لا تقبل النقد لوجود خلل داخل اللائحة يجعل المناصب تمنح على أساس الأشخاص وليس على أساس البرامج، مؤكدًاأن الجماعة مجموعة من الناس الصم الذين لا يفهمون، ولذلك فهم لا يتقبلوا إلا النقض الذى يأتى على مزاجهم.

وأضاف "أبوخليل" أنه لو أن هناك لائحة محترمة تحدد المناصب وتدرس الهزات التى تعرضت لها الجماعة بدء من استقالة الدكتور كمال الهلباوى وحتى استقالة الدكتور جمال نصار لما كان وضعها كذلك، ولكنهم يديرون الأمور بالعاطفة وسياسة القبيلة والعشيرة لا يهتموا لمن يخرج منهم ولكنهم يوهمون الباقين بأن خروجهم من الجماعة يعنى نهايتهم.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد هاشم بحرى، أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر، إن المجتمع تربى على السلطة الأبوية بدءًا من البيت والمدرسة والعمل، ولكى تنجح حياته لابد أن يطيع، وهو المنهج الذى تستغله جماعة الإخوان المسلمين ويجعلها تصل للناس دون مشقة دعمًا لمبدأ السمع والطاعة الموجود أصلًا لدى الناس.

وأضاف أن بعض الناس تجد فى ذلك استحسانًا لكونه لا يرتبط بأى مسئولية أما البعض الآخر فبعد فترة يعمل عقله ويحتاج لتغيير العلاقة لكى تتحول لنوع آخر بدلًا من السمع والطاعة وهو احترام العقل فيكون مصيره أنه يترك هؤلاء أو يتركوه لأنه بدأ ينقد.

وأوضح "بحرى" أن الحل لتغير هذا الفكر هو طريقين الأول هو السريع عن طريق الحديث فى الإعلام لتفتيح أذهان الناس لكى يترددوا ويتراجعوا، والحل الآخر وهو على المدى البعيد عن طريق تغيير التعليم لتربية الأجيال على النقد ولكن الأزمة فى أننا نجد جماعة الإخوان تسيطر على وزارة التربية والعليم لأنها لا تريد أحداث أى تطوير فى التعليم وها نحن بعد عامان من قيام الثورة ولا يوجد أى تطوير فى التعليم لأنه ليس فى صالحهم.

учимся рисовать мастер класс по изо