مارس 2013 3 الخبراء: تحديد استهلاك المواطن بـ3 أرغفة يوميا مرهون بتحقيق العدالة علي مستوي الجميع

смотреть трейлеры фильмов 2013
رحب خبراء علم النفس والاجتماع بمشروع الدكتور هشام قنديل لتحديد استهلاك الفرد 3 أرغفة في اليوم كأحد بدائل الحكومة لترشيد الدعم ووصوله لمستحقيه.

 

مؤكدين أن اتجاه الحكومة لا يوجه إليه نقد إذا كان الهدف منه الوصول إلي العدالة وتحديد استهلاك المواطن خاصة وانه سيوفر احتياجاته اليومية ولن يحجر علي حقه في الحصول علي لقمة العيش.

أكد هاشم بحري رئيس قسم الطب النفسي بجامعة الأزهر، أن تطبيق فكرة الدكتور هشام قنديل لتحديد نصيب الفرد بـ3 أرغفة من الخبز يومياً لا تمثل خطرا علي الجانب النفسي للأفراد إذا كانت تتضمن العدل كهدف رئيسي فلا مانع من تنفيذها.

وقال إن تنفيذ أي قوانين تتضمن فكرة العدالة الاجتماعية في التوزيع لن تؤثر بشكل نفسي علي المواطن البسيط ولكن إذا تم تطبيقها علي الفقراء دون مواجهة خطر الفساد من قبل طوائف معينة سيخلق نوعا من الاضطراب النفسي وارتفاع معدل الجريمة بمعني أن الدولة يجب أن تعتمد في خطتها علي إستراتيجية عادلة وقتها سيتقبل الجميع القرارات دون نقاش طالما طبق القانون علي الجميع.

من جانبها أعربت الدكتورة عزة كريم أستاذة علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، عن ترحيبها بفكرة توجيه الدعم لمستحقيه في مشروع هشام قنديل رئيس الوزراء بتحديد 3 أرغفة للفرد في الأسرة، مشيرة إلي أنه من المقرر أن يكون حجم الرغيف الواحد مقابل رغيفين أو أكثر من الرغيف الحجم الحالي.

وأوضحت أن التوجيهات الحكومية تقر بتحديد الدعم لمحدودي الدخل وبنسبة تكفي الأسرة وباتفاقيات تعقد مع الأكشاك بشكل لا يؤدي إلي حرمان المواطن من حقه لافتة إلي أن التحديد يكون بالنسبة للرغيف المدعوم وليس بشكل مطلق وهو ما لا يسبب ضررا علي استهلاك الافراد ولكن يخفف من أعباء الدولة.

учимся рисовать мастер класс по изо