المعقدون نفسيًا.. ظاهرة اجتماعية تنشأ عن التربية الخاطئة

смотреть трейлеры фильмов 2013
المعقدون نفسياً.. شخصيات انتشرت فى المجتمع مؤخرًا وهذا راجع إلى أسلوب التربية الخاطئ وبعضهم فى سن صغير، لذا يقدم لنا الدكتور هاشم بحرى، أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر تحليلًا لهذا النوع من الشخصية.

 

أكد د.هاشم بحرى، أن هناك اختلاف فى النمط السلوكى للشخصيات، فهناك شخصيات مرتبطة بأمراض مثل "الهيسترية والفصام والإكتئاب والوسواس"، وهذه الشخصيات يصاحبها أعراض وعمليات يمكن للطبيب المتخصص تشخيصها.

وأوضح أن هناك اضطراب سلوك يصاحب شخصيات هشّة غير مستقرة انفعاليًا ووجدانيًا، فيصاحبها حالات من الإحباط المتكرر نتيجة لآلام نفسية فى مراحل عمره أو لتدليل أو لقهر وحرمان أو التفرقة فى المعاملة، وهذه الشخصيات تظهر غير ما تبطن كأنها تغلف ذاته المعتلة من خلال محاولات إثبات الذات، لتغطية شعوره بالنقص وعدم الأهمية والإهمال وهى شخصيات تعرف بداء العظمة وليس الجنون، لأنها تعمل وتؤدى عملها، ولكن بأسلوب غير مقبول.

ويضيف د. هاشم أن هذه الشخصيات يصعب التعامل معها، ومن يضطر إلى الاحتكاك بها ربما يُصاب بالاكتئاب وعدم الأمان لأنها شخصية تعانى من مرض اجتماعى وليس نفسى، فهى شخصية هشة غير مستقرة انفعالياً ووجدانياً وتفكيرها محدود، يدّعى الثقافة والمعرفة بينما هو فى الحقيقة غير مثقف ويغطى شخصيته من خلال المظاهر الكاذبة المغالية، وعندما تفاجأ هذه الشخصية بحدث تصاب بانهيار وإغماء حتى تكتسب العطف والحب من المحيطين عند الإفاقة، وهى فى ذات الوقت شخصية معتلة لهذا فهى تحتاج إلى التبريد من المعاشرين لها والنقد البنّاء بهدف المساعدة على الاستقرار، ومع إعطائه الإيحاء بقدرته وإمكانياته، لأنه نمط سلوكى لا يحتاج إلى علاج دوائى وإنما مرض اجتماعى علاجه من خلال الأسرة والمحيطين، لذا يجب تقبل الموقف ومحاولة فهمه والتعامل معه، وإعطاؤه شعور بأنه رجل مهم، ويخدم المجتمع إلى جانب مساعدته على امتصاص آلامه النفسية وعدم إهانة كرامته، وقد يحتاج إلى علاج دوائى.

ويرجع د.هاشم الأسباب إلى العنف فى الصغر أو القهر أو التدليل أو التفريق فى المعاملة بين الأبناء مما يؤدى إلى اضطراب الشخصية، فعندما يصبح مسئول تكون قراراته غير صائبة ويؤثر بالسلب فى المحيطين به، ويأخذ قراراته على أساس "ودنى" وهو ما يخلق حالة من النفور داخل المؤسسة ويؤثر على كفاءة العمل والإنتاج ويفرح بالمتملقين، ويصبح عنصر الكفاءة لديه لمن يقدم له ألفاظ التمجيد والتهليل والعظمة وليس لكفاءات الإدارية أو الإنتاجية.

учимся рисовать мастер класс по изо