سببها الضغوط الكثيرة وثقل الأعباء للعصبية عند النساء حلول إيجابية

смотреть трейлеры фильмов 2013
همومها الكثيرة ومشكلاتها الكبيرة وإحساسها بالوحدة ، كل ذلك سبب لها العصبية ، المرأة الآن تتحمل مالا يطيق من اجل الحفاظ علي بيتها وأولادها ، لكن الضغوط تتزايد وألأعباء تكبلها وتجعلها لا تعرف كيف تهدأ وكيف تتصرف ، فما هي علاجات وحلول العصبية لدي المرأة وكيف يمكنها أن تتغلب علي مشاكلها لاجل ضحتها وأولادها .

 

تقول سامية عبد الهادى – أمينة مكتبة – " أن مايجعلنى عصبية هو الكذب سواء فى العمل او فى المنزل ، وأيضا الفوضى والكذب من جانب أولادى و أحيانا زوجى يجعلنى عصبية ، فالملتزمات والضغوط النفسية والمالية تجعلنى عصبية ؛ وعندما أتعصب صوتى يكون مرتفعا ويظهر الغضب على وجهى وأصاب بالاكتئاب ، واهدأ من عصبيتى بعد نوبة بكاء شديدة " .

أهدأ سريعاً

ياسمين سعيد – موظفة – تؤكد " أن مايجعلنى عصبية هو التأخر فى أداء أعمالى سواء فى البيت أو العمل ، كما أن زوجى يجعلنى ايضا أكثر عصبية لأنه لا يتحمل معى مسئولية الأولاد والبيت بشكل كامل ، وعندما أتعصب أرفع صوتى واصبح أكثر غضبا وأهدأ بعد ساعة على الأقل من الغضب " .

كما تقول عزة صلاح - ربة منزل – " أنا أرملة وأتحمل كل أعباء المنزل وحدى بالاضافة الى مسئولية أولادى ، كل ذلك يجعلنى طول الوقت اتظاهر بأنى غير عصبية ولكن فى الحقيقة المسئولية تجعلنى عصبية ، عندما أتعصب ارفع صوتى واتجه الى أولادى بالخناق والضرب ، وانا بهدأ بسرعة لوحدى " .

وتقول نجوى عبد السميع – مدرسة – " أقل الأمور تجعلنى عصبية ، وأولادى وزوجى وأهلى دائما يجعلونى عصبية ، فانا أريد أولادى دائما شاطرين فى المدرسة وزوجى يتركنى دائما وحيدة متحملة كل المسئولية والأعباء ، كما أن أمى مريضة وارعاها ، و عملى ايضا من أول اهتماماتى ، كل هذا يجعلنى أكثر عصبية طوال الوقت ؛ عندما أتعصب اغضب على أولادى وأقوم بضربهم ويظهر على وجهى الغضب ، وبهدأ بسرعة " .

التوتر والقلق

وتؤكد الدكتورة عائشة شرف الدين – رئيس قسم علم النفس بكلية أداب جامعة القاهرة – على العصبية عند النساء قائلة : " النساء يتحكم فيهم الجانب الوجدانى والانفعالى لذلك يظهر التوتر والقلق عليهم طول الوقت ، وتختلف العصبية من إمراة لأخرى ، ومن أسباب العصبية : الاستعداد الوراثى عند النساء والأعباء والمسئوليات ، أيضا النساء التى تحب الظهور دائما فى صورة المثالى فى كل شىء – أى ان تكون شاطرة فى بيتها ومع زوجها وأولادها وفى عملها - ؛ وعن مظاهر العصبية عند النساء : الصوت المرتفع ورد الفعل العنيف ، كل ذلك يمكن ان يصيبها بأرتفاع الضغط وزيادة نسبة السكر وضربات القلب ، وهناك النساء التى تكتم عصبيتها بداخلها ووجهها مثل الماسك لا يعكس مابداخلها فهذا خطير جدا لأنه يؤثر على فسيولوجية جسمها ".

وتضيف الدكتورة عائشة " أن العصبية تصيب ربة المنزل والمرأة العاملة على السواء لأن أسبابها يمكن إرجاعها الى الاستعدادات الوراثية وضغط معين ومهام كثيرة والظروف الاجتماعية ، كما أن أولادها وزوجها من الأسباب لعصبية المرأة " .

ويقول الدكتور هاشم بحرى – رئيس قسم الطب النفسى بجامعة الأزهر – " أن كلا من الرجل والمرأة يتعرض للعصبية بسبب الضغوط النفسية الكثيرة ، ولكن الرجل يستطيع الاتجاه الى الخروج لتفريغ عصبيته والتهوية ، أما المرأة لا تستطيع تفريغ عصبيتها لذلك تتراكم لديها ، وهذا مايجعل النساء أكثر عصبية من الرجال " .

أما عن أسباب العصبية عند النساء يقول الدكتور هاشم بحرى " يمكن رجوعها لإدارتها لشئون المنزل ، فقد قمنا بإجراء تجارب على ذلك وطلبنا من الرجل أن ياخذ اجازة يوم فى وسط الأسبوع ، ويراقب زوجته منذ أن تصحو من النوم فتقوم بأعداد البيت والأكل ورعاية الأولاد والاشراف عليهم ورعاية زوجها وتنظيم ميزانية المنزل كل هذا بالأضافة الى عملها اذا كانت مرأة عاملة ، فكل ذلك يجعل المرأة أكثر عصبية " .

ويستكمل الدكتور هاشم " أن كلا من المرأة العاملة وربة المنزل متساوون فى تعرضهم للعصبية ولكن الفرق ليس فى كم الضغوط عليهم ولكن تفريغ تلك الضغوط ، ومن مظاهر العصبية لدى النساء أن تكون عنيفة مع أولادها أو جيرانها ، كما أن هناك تغييرات تحدث فى الداخل تسمى ( إضطرابات النفس الجسمانية ) مثل : القولون العصبى وسقوط الشعر و ألام المفاصل و ضيق التنفس وظهور البقع على الجلد " .

وهناك حلول نقدمها للنساء للتخلص من العصبية التى تتعرض لها النساء دائما بسبب الظروف المحيطة بها ، فتقول الدكتورة عائشة شرف الدين " لابد للمرأة أن تعرف أنها لاتستطيع أن تكون ناجحة فى كل شىء ، فتصاب بالتعب والاكتئاب وتضغط على نفسها أكثر ، وعندما لا تحقق ماتريد تتعصب أكثر ، فلابد لها من الخروج من ذلك حتى لا تتعرض للعصبية الزائدة " .

كما يقدم الدكتور هاشم بحرى حلولا للنساء للتخلص من العصبية قائلا : " لابد أن يساعد الرجل زوجته فى التخلص من عصبيتها وأن تتهوى ، كما أن المرأة يمكنها الوقوف على مشاية أو زيارة أقاربها ، ويمكن أيضا أن تخصص المرأة لنفسها وقتا كل يوم مدته حوالى نصف ساعة تقوم فيه بنشاط تحبه وتفضله تعمله لنفسها مثل : المشى أو قراءة كتاب معين أو زيارة أقاربها والاتصال بهم ، فهذا الوقت لتدليل المرأة لنفسها فقط " .

учимся рисовать мастер класс по изо