حوار مرسى «العاطفى» يقسم الخبراء النفسيين

смотреть трейлеры фильмов 2013
انقسم عدد من الخبراء، واساتذه الطب النفسي، حول حوار الرئيس محمد مرسي، مع التليفزيون المصري، امس الاول، والذي استمر قرابه 80 دقيقه، بين مؤكد بانه «اتسم بالعفويه والصدق»، وبين من يري بانه «يبعث علي الملل، وبلا مرجعيه علميه».

 

وذهب الدكتور وائل الهندي استاذ الطب النفسي جامعة الزقازيق، في حديثه لـ«الشروق» الي ان حوار مرسي، كان شعارا للمصداقيه التي افتقدانها منذ سنوات، لانه خرج من القلب الي القلب، بين الرئيس وشعبه، مشيرا الي ان استخدامه لالفاظ عاطفيه، مثل الاحتضان والحب والتكاتف والقلب، هي خير دليل علي عفويته وحسه الفريد وهو ينقل الصوره الي الجماهير.

ويضيف الهندي، الرئيس استطاع الوصول الي قلوب الناس وتهدئه الامور، وعندما استخدام ورقه اثناء الحوار، فهذا ترتيب ودقه في الحوار ويصب في النهايه لمصلحه المواطن، الذي يري رئيسه يتصارح معه ويحاول ان ينقل له ما يدور خلف الكواليس، مشيرا الي ان المذيعين اللذين ادارا الحوار كانا غير حياديين، فكان طابع اسئلتهم وطريقه القائها حاده وهجوميه ولم ترق لمستوي الحدث.

من ناحيه اخري قال الدكتور محمد عبدالمنعم، الخبير النفسي «حوار الرئيس لم يضف جديدا، لا علي مستوي الموقف او علي المستوي الشخصي، لانه استخدم نفس اسلوبه ونبره صوته العاليه، التي تحاول ان تضيف حماسه علي مواقف ليست حماسيه، كما ان حركات جسمه ويده المعتاده، واستخدامه للالفاظ العاطفيه التي اكثر منها، افقدت الحوار، قيمته، واصبحت غير مجديه للمشاهدين. ويضيف عبدالمنعم «احسست اثناء مشاهده الحوار اني رايته من قبل فهو لا يختلف كثيرا عما سبقه. ورغم اهميه الموقف الذي تمر به مصر، الا ان الحوار وردود الرئيس جاءت مخيبه للامال ولا اعتقد انها ستمتص غضب متظاهري التحرير.

وارجع عبدالمنعم، شعور الكثير من المشاهدين بالملل اثناء متابعه الحوار، وهو ما ظهر من خلال تعليقات الناس علي الحوار علي شبكات الانترنت، الي كثره الاسئله التي تؤدي الي نفس الاجابات، وعدم ارتقاء اجابات الرئيس لمستوي تطلعات المشاهدين الذين انتظروا قرارا جديدا او تغيرا ملحوظا، كما ان استمرار الحوار الي فتره تزيد عن 80 دقيقه اطال علي الرئيس والمشاهد وجعل الامور اكثر مللا.

ويقول استاذ الطب النفسي، بجامعه الأزهر الدكتور هاشم بحري: «حديث مرسي يقال عليه كلام حلو، ولكن بلا مرجعيه علميه، فعندما يقول الرئيس ان الاقباط في قلبه فهذا شيء رائع ولكن اين هو الشيء الدال علي ذلك علي ارض الواقع؟ لا شيء، فاداء مرسي لم يكن مقنعا علي الاطلاق وظهر ذلك واضحا من حركات وجهه وكلماته.

учимся рисовать мастер класс по изо