التكوين النفسي للمرأة الشكّاية والمنانة والثرثارة والبخيلة والغيورة

смотреть трейлеры фильмов 2013

قال الدكتور هاشم بحري ان العلاج السلوكي المعرفي السبيل الوحيد للحفاظ علي اواصر الاسره.واكد ان الزواج اهم القرارات التي يتخذها الرجل في حياته, ويتمني في اختياره ان يصل الي درجه الكمال, ولان الكمال لله وحده, فان ثمه صفات قد توجد في شريكه حياته ولا تظهر في البدايه, وسرعان ما تظهر بعد الزواج, من هذه الصفات ما يمكن التعايش معها, واخري من الصعب تحملها, وقد يصل الامر الي الانفصال, او يتطور الامر الي جرائم وعنف وقتل.. فما هذه الصفات? وتعليق علماء النفس الاجتماع والدين عليها؟.

 

واشار بحري الي ان هناك خمسه انواع من الخلق الذميم الذي يصعب التعامل معها, اذا وجدت في شريكه العمر, اولها المراه "الشكايه" التي لا تشعر دائمًا بالثقه في انها يمكن ان تقدر نفسها, فتظل طوال الوقت تتطلع لتقدير الاخرين لها, ونتيجه قله ثقتها في نفسها, فانها تظل تشكو ليل نهار, علمًا بانها قد تكون حصلت علي حقها من التقدير او اكثر منه, فالازمه لديها هي عدم الثقة بالنفس, ولمحاوله اصلاحها يجب ان يتم تدريبها وتعويدها علي الثقه بالنفس.

اما المنانه فهي التي تعطي الشيء للناس او تسدي لهم صنيعًا وتريد ان تسمع منهم كلمات التقدير والاطراء طوال الوقت, فهي شخصية تعاني في الاساس من الاحساس بالدونيه, وانها اقل من الاخرين, لذلك فهي تحتاج بصفه مستمره لمن يشعرها بقيمتها, نظرًا لضعف شخصيتها, نتيجه خلل في التربيه منذ الطفوله, حيث كانت تتعرض للتوبيخ من ابويها ووصفاها بانها لا شيء, فينمو لديها الشعور بالنقص فتجد المَنَّ سبيلا لتعويض ذلك النقص.

وعن شخصيه المراه "الثرثاره" قال الدكتور هاشم انها تعاني من مشكله كبيره تكمن في اعتقادها ان الذي تتحدث اليه لم يفهمها, فتعيد الكلام مره بعد مره وبصور مختلفه حتي تطمئن ان كلامها وصل الي الطرف الاخر.

واما "البخيله" فهي تشعر دائمًا انها في حاجه الي امتلاك الكثير من المال والاملاك حتي تشعر بالامان والثقه بالنفس, فكلما امتلكت اكثر, ازدادت سعادتها, وتري دائمًا انها بدون المال لن تساوي شيئًا, فتحتفظ بكل شيء, مهما كانت قيمته بصوره قد تصل الي الاحتفاظ بالورق الذي لا يصلح للاستخدام.. وما الي ذلك, بالاضافه الي انها بخيله في مشاعرها تجاه اقرب الناس اليها.

و"الغيوره" تقترب كثيرًا من البخيله في الصفه, فهي تريد ان تمتلك الطرف الاخر سواء كان زوجها او ابنها او حتي والدها, والشعور بالامان لديها هو انها تحسب علي الطرف الذي تَغِير عليه كل خطواته وتصرفاته, حتي تضمن انها تمتلكه.

учимся рисовать мастер класс по изо