خبير طب نفسي يصفه بالنسخة المشوهة من مبارك وعز خيرت مهزوز بسبب "بربشة عينيه" وعاشق للشهرة «بتشويحه» المتواصل بيده لجذب الانتباه!

смотреть трейлеры фильмов 2013
حالة من التخبط والارتباك النفسي سادت المجتمع السياسي المصري والدولي منذ تراجع جماعة الإخوان المسلمين عن قرارهم بعدم طرح مرشح رئاسي لهم، فعلي الرغم من إعلانهم أكثر من مرة بالالتزام بقرارهم السابق، فوجئت الأوساط السياسية بخيرت الشاطر مرشح الجماعة، الأمر الذي دفع الكثير من أعضاء الجماعة و«الحرية والعدالة» إلي تقديم استقالاتهم بعد شعورهم بأن الجماعة تكذب عليهم وعلي الناس،وأبوا ان يشاركوا في هذا الكذب.

 

لذا رأينا ان نذهب لطبيب نفسي كي يحلل لنا ماذا تفعل الجماعة،بالاضافة إلي تشريح شخصيات قيادات هذه الجماعة، فتوجهنا للدكتور هاشم بحري استاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر وعضو الاتحاد الامريكي للطب النفسي وإليكم نص الحوار:

>ما هو التحليل النفسي لخيرت الشاطر ؟

- هو شخص يحب الشهرة والنجومية وهذا يظهر من خلال "تشويحه" المتواصل بيديه، ولكنه علي النقيض بسبب "بربشة عينيه" يبدوا مهزوزا خائفا من شيءوظهر ذلك بشكل واضح أثناء حديثه في برنامج "بلا حدود" أو قد يكون موجها للحديث بكلام معين ومحدد لذلك بدي مرتبكا.

> هل يصلح هذا النموذج ليكون في منصب الرئيس ؟

- لا طبعا

>لماذا ؟

- أري انهنسخة طبق الأصل من المخلوع مبارك ولكنه نسخة مشوهة .

> كيف هذا ؟

- القارئ الجيد لخطاب ترشيحه لنفسه، يجد انه مستنسخا من خطابات المخلوع، حيث قال "لم اكن انتوي ترشيح نفسي ولكن بعد الضغوط علي لم أجد سوي القبول"، أما عن التشوه في هذه النسخة فبسبب انه أيضا يحمل نموذجا آخر بداخله وهو نموذج "احمد عز" رجل الاعمال والذي يسعي بكل الطرق للربح وهذا طبيعي جدا، فهل يستطيع احد اجباره بان يصفي اعماله هذه ويكون رئيس الجمهورية "بيزنس مان"، وبالتأكيد سيخلق كل هذا صراعا دمويا بداخله .

> منذ أيام قليلة كان الشاطر هو النائب الأول لمرشد جماعة الإخوان المسلمين ..ففي حالة فوزه بمنصب الرئيس فلمن يكون انتماؤه للشعب أم للمرشد؟

- لو فاز خيرت بالرئاسة وبالطبع سيكون الفضل الاول والاخير للإخوان،سيذهب كل يوم للمرشد "آية الله محمد بديع"،وتكون مصر صورة من ايران، حيث رئيس الدولة "تابع" للمرشد "آية الله".

> كيف تري الاستقالات المتتالية لأعضاء الحزب بعد الدفع بـ "الشاطر" ؟ ومتي يستقيل البسطاء من تأييد الإخوان؟

- جاءت هذه الاستقالات لتؤكد رؤيتي بان الإخوان ليس لديهم اي فكر استراتيجي، بالاضافة الي شعور اعضائها بكذب القيادات عليهم، الامر الذي جعلهم يرفضون ان يشاركوا في هذا الكذب، اما عن الجزء الثاني من السؤال فنحن بطبعنا شعب عاطفي جدا خاصة تجاه دينه، وغالبية الشعب المصري أميون"جهلة" عندما نتخلص من هذا الجهل وقتها "يستقيل" البسطاء من تأييد الإخوان.

> وما تحليلك لشخصية سعد الكتاتني؟

- هو نسخة مكررة ايضا من رئيس مجلس الشعب السابق فتحي سرور ولكن يفوقه في العصبية،وهو شخص يسعي للسيطرة علي كل السلطات، وابسط دليل هو رئيس مجلس الشعب ورئيس اللجنة التأسيسية، واثناء مفاضلة الجماعة بينه والشاطر ومرسي ظهرت عصبيته وطرد احد النواب من الجلسة ووبخ آخر وهذا دليل علي سعيه لمنصب الرئيس .

> "المرشد" محمد بديع ؟

- آية الله القادم .

> ما هو التفسير النفسي لجماعة الإخوان المسلمين قبل وبعد الثورة ؟

- قبل الثورة كانوا دائما يحاولون تصدير مصطلح "الحرمان السياسي " للشارع وقدرتهم علي تغيير الاوضاع، ودائما ماينددون بسيطرة الحزب الوطني علي الشارع السياسي ويجب عليه اتاحة الفرصة لكل التيارات للمشاركة في القرار السياسي، بعد الثورة ظهروا علي حقيقتهم وتحولوا الي حزب "انا ومن بعدي الطوفان".

> كيف هذا ؟

- سيطروا علي المشهد السياسي برمته "شعب وشوري ونقابات وتأسيسية الدستور، والرئاسة في الطريق، وهذا ما يتناقض تماما مع ماكانوا ينادون بة قبل الثورة واصبحوا مثل "حزب مكيافيلي" حيث الغاية تبرر لهم الوسيلة ويتنهزوا كل الفرص للوصول لحلم السلطة المطلقة.

учимся рисовать мастер класс по изо