كيف نظرت الصحافة لمحاكمة مبارك ونجليه ..؟

смотреть трейлеры фильмов 2013
د.هاشم بحري أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر حلل شخصية المتهمين من آل مبارك وقال: كان من الواضح أن التوتر والقلق ظاهر عليهم وبدا ذلك على علاء وجمال أكثر من مبارك نفسه الذي كان أكثر هدوءا وتحكما في أعصابه يضع يده على وجهه في اللازمة الشهيرة له ويضع يده على رأسه ويتحدث مع ولديه ومن السهل معرفة ما يدور بينهم بقراءة حركات الشفايف ولكن الوضع كما يبدو أنه قليل التأثر والقلق وحالته النفسية جيدة عكس ما كان يشاع عنه وما كان يروجه محاميه من أن حالته النفسية متدهورة وغير مستقرة ومكتئب فكما يبدو من قراءة وجهه وحركاته وجهه مستريح وغير مكتئب نظرات عينيه مركزة ينظر لأولاده ويتحدث معهم ولديه ثبات في نفسه وجسمه وحركاته.

 

ويرى من وجهة نظره كطبيب نفسي أن مبارك معدوم الإحساس فلا يمكن أن يصاب بمرض الاكتئاب ولو كان أي شخص مكان مبارك كنا سنرى آثار الاكتئاب على وجهه وفي نظراته لكن الوضع كان غير ذلك وظهر مبارك كعادته متأنقا وصابغاً لشعره.

 

................

(وكالات) - رأت صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية في عددها اليوم الخميس أن محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك التي بدأت بالقاهرة أمس تحمل قيمة رمزية في المنطقة العربية.

وقالت الصحيفة: "في العالم العربي ، حيث يبقى المستبدون للأبد ويسلمون حكمهم لأبنائهم ، تحمل محاكمة مبارك قيمة رمزية عالية".

وتعتقد الصحيفة ان العسكريين الذين يتولون ادارة شئون البلاد منذ تنحي مبارك عن السلطة في شباط/فبراير الماضي يرضون الرأي العام بهذه القضية دون التخلي عن شيء عن سلطتهم أو الاضطرار إلى الاستجابة لمطالب المعارضة بالإصلاح.

وذكرت الصحيفة أن "مبارك لا يحاكم على طريقة حكمة على مدار الثلاثين عاما الآخيرة ، بل على الثراء غير الشرعي".

يشار الى ان القضية الاهم التي كان يحاكم فيها مبارك هي التورط في قتل المتظاهرين السلميين خلال الاحتجاجات الشعبية التي اطاحت به من الحكم قبل نحو ستة أشهر.

ورأت "لو فيجارو" أن هذا قد يخدم الجيش في بقائه في السلطة والشعب في الإطاحة برأس مبارك ورجاله بتحميله المسئولية كاملة عن الماضي.

...........

كشف وزير الإعلام المصري أسامة هيكل أنه كان طلب من الفريق الذي قام بتصوير الجلسة الأولى لمحاكمة الرئيس السابق حسني مبارك التركيز عليه.

وقال في تصريحات لبوابة الأهرام: "نبهت المخرج خلال النقل للتركيز على مبارك وصورته .. فقد كنت أتابع الجلسة ليس بنظرة وزير الإعلام فقط ولكن بنظرة المشاهد والمواطن بمشاعره في هذا التوقيت".

وعن الترتيبات لمحاكمة مبارك ، قال هيكل :"بدأنا الترتيب لها وضبط الأجهزة والتوصيلات من الأحد الماضي ، بمجرد علمنا بمكان المحاكمة ، وكان عدد الكاميرات 11 كاميرا بطاقم يصل عدد أفراده إلى 90 شخصا.. وكان لدينا أيضا طاقم آخر في شرم الشيخ تابع نقل الرئيس السابق حتى وصوله للقاهرة".

وأضاف: "أفخر بهذا النقل الذي قدمه التليفزيون ونقلته عنه شاشات العالم بقنواته المحلية والعربية والعالمية ، ولذلك أنوى مكافأة طاقم العمل الذي رفع اسم التليفزيون المصري عاليا".

كان نقل المحاكمة قد حظي بإعجاب الجميع ، وأوضح هيكل أن هذا الإعجاب "لم يأت من فراغ بل جاء نتاج اهتمام بالغ بأهمية الحدث والإعداد والترتيب له".

учимся рисовать мастер класс по изо