التحليل النفسي لنور الشريف والفخراني في رمضان

смотреть трейлеры фильмов 2013

ربما انصرف الجمهور وسط هذا الزخم الدرامي في شهر رمضان الكريم عن مشاهدة عدد كبير من الأعمال الدرامية التي لا تسمن ولا تغني من جوع.. أو ظمأ درامي!، وربما يري النقاد أن الموسم الحالي هو الأسود خلال السنوات العشر الأخيرة،

وغالبا فإن الشخصيات الكارتونية إلي حد بعيد، والبعيدة عن الطرح الصحيح للحالة النفسية للمواطن المصري الذي يعاني الأزمات ويتنفسها بشكل يومي، جعلنا نحاول الغوص في أعماق الحالة النفسية لشخصيتين معبرتين عن الشخصية المصرية في مجملهما، الشخصية الأولي للفنان يحيي الفخراني، أو «شرف فتح الباب» في المسلسل الذي يحمل نفس الاسم، والذي كتبه محمد جلال عبدالقوي وأخرجته «رشا هشام شربتلي»، أما الشخصية الثانية فيلعبها الفنان نور الشريف للعام الثاني علي التوالي في مسلسل «الدالي» الذي كتبه وليد يوسف وأخرجه يوسف شرف الدين.

 

سبب اختيار الشخصيتين، أن الأولي «شرف» تمثل ملايين الموظفين المصريين الذين يعانون المعاش المبكر في ظل نسيان الحكومة أو تناسيها لهم، فيقرر مبادلتها العداء وسرقة الشركة التي يعمل بها، ما دامت الشركة قد سرقت عمره وأكلته لحما ورمت عظامه ومستقبله ومستقبل أولاده في أقرب سلة مهملات.

أما الدالي فهو يحاول الغوص في عالم رجال الأعمال بشكل ـ يبدو ـ أسرع من الطبيعي والمنطقي.. لذا كان لابد أن نحلل شخصيتهما عن طريق متخصص في علم النفس.

الدكتور هشام بحري أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر والذي شاهد حلقات المسلسلين حتي الآن وضح لنا الحالة بشكل علمي دقيق.. ولنبدأ بشرف فتح الباب.

يقول الدكتور هاشم: «الطبيعي والمنطقي والموضوعي في قصة المسلسل، يمثل موضوعا في غاية الأهمية وهو تمسك الشريف بقيم تعرضه للفقر المدقع ويعرضه ويعرض أولاده معه إلي خطر شديد، لذا ينشأ الصراع الداخلي الأذلي بين الخير والشر، ويصير مخيرا بين أمرين أحلاهما مُر، فإذا اختار الخير ستكون النهاية مؤسفة، بينما نهاية الشر هي الخروج من أذماته المادية الملحة والمؤرقة، لذا اختار الشر كحل مؤكد للهروب من الأزمات وأقنع نفسه به.

ما فعله شرف فتح الباب يمثل «العدوان»، والعدوان نوعان أولهما إيجابي وهو أن يرد العدوان بالعدوان بشرط المجاهرة به، والثاني سلبي مثلا لا يعمل وينتهج نهج المقولة الشهيرة «علي قد فلوسهم» والنوعان عبارة عن تنفيس عن الغضب، والعدوان السلبي «مايتمسكش» وهو المتبع والمعتاد تنفيذه في المجتمع المصري.. لكن الحيرة التي اجتاحتني في شخصية شرف ـ ومازال الكلام للدكتور هاشم بحري ـ أنه تحدث عن الظلم الذي وقع عليه بمنتهي الإقناع.. تحدث بضمير قوي ومستريح وهو في الأصل سارق، هنا نجد اضطرابا شديدا في شخصيته غير المنطقية لأنه ليس من الممكن أن يكون مخادعا لمثل هذه الدرجة، لذا فالشخصية غير مقنعة علي المستوي العلمي علي الإطلاق، وهناك بالفعل بعض الناس يتحدثون علي غير باطنهم، يتحدثون باسم الشرف رغم إجرامهم، لكن في المسلسل النقلة الداخلية غير واضحة، خاصة أن موضوع الحيرة بشكل عام موضوع فكري.

وفي نفس المسلسل «شرف فتح الباب» نري شخصية الزوجة «هالة فاخر» وعن تحليل الشخصية يقول الدكتور هاشم بحري: «هي شخصية من يعتمد علي الله في كل شيء، بمعني أنها عندما تترك الظروف تسير «لوحدها» فإن ذلك معناه أن ربنا سيكرمها، وهو منطق فاشل، ربما أن المسلسل أظهرها بهذا القدر من الدقة فلماذا لم تحسب لمستقبلها ومستقبل أولادها.. فهي أنجبت أربعة أولاد رغم ظروفهم غير المؤمَّنة.. وفعلت ذلك لاقتناعها أن السماء ستمطر «أكل ولبس» وهذا يدل علي أنها شخصية شديدة الغباء.. عكس ما صورها المسلسل».

وفي عالم رجال الأعمال يغوص سعد الدالي.. وبالتالي فالشخصية تتعرض لضغوط وأزمات عملية وعائلية شديدة التعقيد.. وعنه قال الدكتور هاشم بحري: «أولا وبشكل عام أري أن هناك ثمة ما يربط بين مسلسل «الدالي» والمسلسل التركي «نور» فكلاهما يغوص في عالم رجال الأعمال، لكن الفارق أن المسلسل التركي به لمحات إنسانية، فرجال الأعمال كبشر لديهم قلوب تحب وعلاقات عاطفية.. لكن في «الدالي» طوال الوقت «صراع من نار» وهو ما يعني أن المجتمع بأكمله يعيش حالة من الاضهاد والرعب والخوف والتخطيط للآخرين سواء علي المستوي المصري أو الدولي.

وأعتقد أنه «مفيش حد يقدر يعيش كده» ولو كان «الدالي» شخصية تعيش علي أرض الواقع وتعرض لكل هذه الضغوط كان قد «مات»، فليس معقولا أن يوجد بشري يعيش هذا الصراع والضغط العصبي المفزع الذي صوره المسلسل ويصل لعمر سعد الدالي، والملاحظ في شخصية «الدالي» أنه يهتم جدا بمظهره وهذا يدل علي أنانيته المفرطة وإحساسه الدائم أن أفضل شيء في الوجود هو صورته.. وعلي ذلك تربطه بأسرته علاقة سطحية خالية من العمق الإنساني، ولا تشعر بأي مصداقية في كلامه إلاّ عندما يكون في العمل فقط، وشخصيته النهائية لشخص نرجسي يهتم بحياته لنجاحه الشخصي.. والمسلسل بشكل عام بعيد عن أرض الواقع.

учимся рисовать мастер класс по изо