المقال الأسبوعي_1_ الألوان والصحة النفسية

смотреть трейлеры фильмов 2013

إن اختيارك للألوان بدءا من ملابسك لألوان المنزل وألوان مكتبك تعكس شخصيتك سواء ماضيك أو حاضرك أو التركيبة النفسية الخاصة بك أو الظروف الحالية التي تمر بها.

ومن المتعارف عليه أن هناك ألوان يتفق على دلالتها كل الناس فمثلا اللون الأحمر لون ساخن وثائر فهو من الحياة والدم أما الأبيض والأسود فهما لونان يتميزان بالسكون أو ألوان بلا مشاعر.

وإذا ارتديت الأحمر مثلا في مناسبة ما فهو يقوم بتوصيل رسالتك عنك دون أي مجهود منك أما الألوان الساكنة كالأبيض مثلا فهي تمنحك الفرصة للتعبير عن نفسك وتوصيل ما تريد من معان.

Colours

وهناك ألوان يختلف معناها بحسب اختلاف الثقافات فمثلا الأصفر في ثقافتنا يعني الغيرة في حين أنه يعبر عن الوفاء والإخلاص في الغرب.

وهناك ألوان لها علاقة بالدول ويرتديها قاطني البلد باستمرار مثل الأحمر في المغرب والصين، بينما يرتدي شعوب أمريكا اللاتينية وهم شعوب تعشق الموسيقى والرقص الألوان المتداخلة والمستمدة من تداخل ألوان الغابات.

ويقال أيضا أن الألوان تؤثر على المزاج فمثلا يقال أن الأزرق مهدئ في حين أن الأحمر محفز والأخضر يسبب الارتباك، في حين اتفق عدد لا بأس به أن الأبيض لا يشتت الانتباه

ومن جهة أخرى قد يشير حب شخص للون بعينه إلى عدد من الدلالات، فمثلا حبك للون الأبيض يعني نقائك ووضوحك أما اللون الأحمر فهو رمز القوة والسطوة والثقة بالنفس والنشاط بينما اللون الوردي يعني الحساسية والحب.

وهناك أيضا ألوان تستخدم في علاج بعض الأمراض مثل اللون الأخضر الذي يشير إلى الحياة والأمان والاستقرار النفسي ويقلل من نسبة الانتحار ويستخدم في مستشفيات علاج الإدمان.

وبالتالي نستطيع أن نقول أن لون قميصك أو فستانك ينم عن حالتك النفسية ويمكنك أن تراجع ما ترتديه حتى تعبر عما بداخلك من خلال رسالة واضحة.

учимся рисовать мастер класс по изо