الشهرة وأبناء النجوم

смотреть трейлеры фильмов 2013

لماذا يحرص النجوم على سرّية حياتهم الخاصة، بالأخص في ما يتعلق بأولادهم؟ هل هي نتيجة خشيتهم من الحسد أم مجرد رغبة في إبعاد أولادهم عن الأضواء للحفاظ على حريتهم واستقلاليتهم، ما يساعد على تربيتهم بشكل سوي مستقل بعيداً عن التأثيرات السلبية للشهرة؟
السطور التالية تلقي الأضواء على جوانب من كيفية تربية النجوم لأولادهم.
عندما كان أولاده أطفالاً، لم يكن الفنان شريف منير يهتمّ كثيراً بهذا الأمر، لكن حينما بدأوا يدركون طبيعة عمله وشهرته أفهمهم أن الناس يهتمون بهم لأنهم يحبون فنه ولا بد لهم بالتالي من الاعتماد على أنفسهم وبناء شخصية مستقلة بعيدة عنه. يقول: «شددت على ضرورة ألا يركزوا حياتهم على وجودي، فأنا أفكر في اليوم الذي لن أكون فيه إلى جوارهم، لذا أريدهم أن يتعاملوا مع الحياة باستقلالية تامة».
يضيف منير: «تعرّض ابني لمشكلة في إحدى المرات وتعامل مع الناس على أساس أنني والده، حينما علمت بالأمر عنّفته بشدة، وأكدت له ضرورة اعتماده على نفسه وتعامله مع مشاكله بصفته الشخصية. كذلك عندما تقدمت ابنتي أسما لامتحانات القبول في معهد السينما طلبت منها أن تفصل شخصيتها عن شخصيتي وألا تتعامل مع أساتذتها على أنها ابنتي».
أما حكايته مع ابنته الصغيرة فريدة فتختلف، تارة تعرب عن سعادتها لأنه فنان معروف وتطلب منه زيارتها في المدرسة ليراه أصدقاؤها، وتارة أخرى تنزعج من نجومية والدها عندما تخرج برفقته ويستوقفه الناس في الشارع لالتقاط الصور معه، «حينها تطالبني بأن أخرج معها متخفياً حتى لا يتمكن أحد من التعرف عليّ ولا تضطر للتوقف كثيراً لالتقاط الصور».
يوضح منير أن الطفل لن يستطيع اكتساب شخصية مستقلّة في حال تعامل مع محيطه على أساس أن والده فنان مشهور، ولن يكون قادراً على مواجهة الحياة وتغيراتها ومشاكلها في ما بعد، «للأسف يسيء أبناء الفنانين إلى سمعة أبائهم في حال استخدامهم لشهرة هؤلاء، وعند وفاة آبائهم لا يجدون من يتعامل معهم بالقدر نفسه من الاهتمام فيصابون بصدمة».
استقلالية السلوك
يتفق معه في الرأي الفنان أحمد السقا ويؤكد أن حياته الخاصة بعيدة تماماً عن الأضواء ويعيشها بشكل طبيعي، يقول: «ابني هو كل حياتي، أربيه على أساس أن يكون رجلاً قوياً في المستقبل يعتمد على نفسه ويتحمل المسؤولية ويستطيع مواجهة أي موقف يتعرض له. لكنه ما زال صغيراً ولا يدرك طبيعة عملي، إنما على غرار أي طفل يفرح بشهرة والده وبظهوره في التلفزيون ويفتخر بذلك أمام أصدقائه».
يضيف السقا: «أساعد ابني في أي مشكلة تقابله وفي الوقت نفسه أحاول أن أبعده عن استغلال اسمي وشهرتي في تعامله مع محيطه، لتكون له شخصيته المستقلة ولا يظل معتمداً عليّ طوال حياته، قد يقابل شخصاً لا يحبني وحينها سيكون التعامل معه سلبياً، لذا من الأفضل أن تكون شخصيته مستقلة وبعيدة عني».
أما الفنان أحمد السعدني، ابن الفنان صلاح السعدني، فيوضح أن شهرة والده لم تؤثر سلباً فيه يقول: «في طفولتي لم أكن أفهم معنى أن والدي ممثل مشهور، كان يعاملني كأي أب، بعيداً تماماً عن حياة الفن والأضواء، ويحرص على أن أعتمد على نفسي في خطواتي الفنية». يعترف السعدني بأنه لا يستطيع الاستغناء عن مساعدته كأب وليس كممثل.
الضغط الاجتماعي
قد تفرض شهرة الأب أو الأم على الابن بعض القيود، في رأي د. سعاد عثمان (متخصصة في علم الاجتماع)، في مقدمها مراقبة المحيطين به لتصرفاته ومحاسبته أي ما يسمى بأساليب الضغط الاجتماعي، توضح أن تأثير هذا الأمر يختلف حسب طبيعة شخصية الطفل وأسلوب نشأته وقد يكون دافعاً للبعض للالتزام وقد يحدث العكس.
تشير د. سعاد إلى أنه لا يمكن تعميم تأثير الشهرة السلبي على أبناء النجوم جميعهم، لأن هذا الأمر يرتكز على أطراف ثلاثة، في مقدمها الفنان نفسه بحرصه على مراعاة أبنائه ومتابعتهم بنفسه، على الرغم من انشغالاته، حتى لا يكون لديهم فراغ يؤثر سلباً فيهم.
أما الطرف الثاني فهو الطفل نفسه ومدى استعداداته النفسية، هل هو طفل سوي ومتزن وقادر على تكوين صداقات باستقلالية عن شهرة ذويه أم هو عاجز عن ذلك؟
قد يكون للطرف الثالث، وهم المحيطون بالطفل، تأثير إيجابي باحتوائه ومعاملته معاملة عادية بعيداً عن كونه ابن فنان، وقد يحدث العكس فيعتاد الطفل على سهولة تلبية حاجاته لأنه ابن فنان، بالتالي تلغى شخصيته، إضافة إلى شعور أصدقائه بالغيرة منه، ما قد يسبب له مشاكل أو أزمات نفسية.
الإعداد النفسي
من جهته يذكر د. هاشم بحري، متخصص في علم النفس، أن الإعداد النفسي للطفل مهم جداً، فهو يرى انجذاب الناس نحو والده وإعجابهم به ويتصور أن جزءاً من هذه الشهرة تخصه أو من حقه، يضاف إلى ذلك اهتمام البعض المبالغ به.
يضيف د. هشام: «عموماً يفضّل الطفل أن يتحرك بحرية وألا يشعر بأنه مراقب وبأن تصرفاته محدودة، لذلك يجب على الفنان أن يفصل بين حياته الفنية وبين أولاده، وعندما يبلغون سناً مناسبة، يفهمهم طبيعة عمله وكيف يتصرفون لتكوين شخصيتهم المستقلة بعيداً عن كون والدهم أو والدتهم فنانين
учимся рисовать мастер класс по изо