طرق جديدة تساعد ابنك على التركـيز فى المذاكرة

смотреть трейлеры фильмов 2013

الشكوى من المذاكرة وعدم تركيز الأبناء أمر متكرر في كل بيت لذلك يحاول الكثير من خبراء الدراسات الحديثة وضع العديد من النصائح لتحقيق النجاح المتميز والتفوق للأبناء ومن بين هذه الدراسات دراسة هندية حديثة أكدت أن هناك طرقا بسيطة لبقاء الدماغ أكثر تركيزا أثناء المذاكرة نصف الدنيا ترشدك إليها فى خطوات بسيطة

صحة الدماغ

1 - عند التفكير في صحة الدماغ والحفاظ عليها أكثر تركيزا يجب أن تعطي لجسمك أهمية وتحافظ على لياقتك البدنية، لأن العقل السليم في الجسم السليم.

إنتاج الخلايا

2 - حل مسابقة الكلمات المتقاطعة ولعب الشطرنج وتعلم هواية جديدة تساعد على تنشيط الدماغ وإنتاج خلايا عصبية.

الفاكهة لعقلك

3 - اتباع نظام غذائى منخفض الدهون المشبعة وتجنب السكر والدقيق الأبيض والأطعمة السريعة، والحفاظ على تناول الفاكهة الملونة والخضراوات فإنها تجعل عقلك أكثر تركيزا.

الرياضة أولا

تجنب أضرار إجهاد الدماغ عن طريق الإفراج عن الهرمونات الضارة، ويكون ذلك من خلال تجنب المواقف العصيبة باللجوء إلى ممارسة اليوجا وتمارين التأمل التى تساعد على صفاء الذهن والسباحةالمشى السريع.

ويري الدكتور محمد السقا عيد أستاذ الطب البديل وعضو الجمعية العلمية للإعجاز العلمي في القرآن الكريم أن الحديث عن تقوية الذاكرة يستدعي الحديث عن وسائل وأدوات التركيز. ومن هذه الوسائل:

1 -الأصوات الطبيعية والمؤثرات الصوتية كصوت الأشجار وخرير المياه وصوت العصافير.

2 -شرب الماء ببطء علي شكل رشفات وكأننا نشرب ماء ساخنًا.

3 -التمارين الذهنية والرياضية كحل الألغاز والمسابقات.

4 - تمارين التنفس، التي تساعد علي الاسترخاء ويكون بسحب أكبر قدر ممكن من الهواء النقي ثم حبسه لأطول فترة ممكنة داخل الرئتين، ثم إخراجه من الفم ببطء. وميزة هذا النوع من التنفس أنه يؤمن كمية الأكسجين اللازمة للدماغ عبر الدم.

نوم عميق

5.تمكن من حصول الجسم علي نوم عميق، فهذا يساعد الدماغ ويجعلها أكثر صحة وتكون الذاكرة والتركيز أفضل على المدى البعيد.

وحول هذه الدراسة يقول الدكتور هاشم بحري أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر إن التركيز له ظروف خارجية لكي يتحقق للطالب ومن بين هذه الظروف الوقت المناسب والهدوء والإضاءة الجيدة وكل هذا يساعد على عملية التركيز.

ويرى الدكتور هاشم بحري أن العقل البشري يقوم بحفظ المعلومات ثم يتذكرها في المستقبل على خطوات ولكن الإنسان الذي يعاني من الضغوط لا يستطيع تذكر المعلومات، التي قام بحفظها. وأشار إلى أن الراحة النفسية والهدوء أول الخطوات والتي يجب علي الطالب القيام بها للحصول على أفضل تحصيل خلال المذاكرة.

وأضاف أن هناك ضغوطا يقع فيها الطالب ولا يستطيع أن يقوم بتغييرها بمفرده ومن مصادر الضغوط وعلي رأسها المجتمع وما يقوم به البعض من تخويف الطلاب من المرحلة الثانوية وكذلك ما تفعله الأسرة مع الطالب ووضعه تحت ضغط حتى يقوم بالمذاكرة، فيجب أن يدرك الطالب أولا وقبل كل شيء أن الثانوية العامة هي مرحلة مثل كافة المراحل الدراسية.

وأشار إلى أن الطالب نفسه يجد أنه أمام مواد علمية معقدة وغبية لا يوجد بها أي متعة للمذاكرة، مما يضطره إلى اللجوء إلى الدروس الخصوصية والتي تصبح عبئا علي الأسرة.

ويقدم الدكتور هاشم مجموعة من النصائح التي يجب على الطلاب اتباعها لتحقيق أفضل نتائج للمذاكرة ومنها:

1 - وضع جدول زمني للمذاكرة ويقوم بالسير عليه منذ أن يقوم بوضعه.

2 - علي الطالب أن يبدأ في المذاكرة بالمواد السهلة، فهناك خطأ شائع لدي الطلاب أنهم يبدأوا بالمواد الأكثر صعوبة وهذا خطأ، لأنه يجب أن يتدرج العقل في المذاكرة من الأسهل إلى الأصعب.

3 - أن يقوم بالمذاكرة في أوقات الهدوء المناسبة له سواء بالنهار أو بالليل، ولا يذاكر وأعصابه مشدودة بحيث يجب عليه أن يكون هادئا ومرتخيا حتى يستوعب أكثر.

4 - لقياس القدرة على الاستيعاب يبدأ في شرح ما تم مذاكرته لأحد أصدقائه وإذا شعر بنقص ما يحاول استعادته.

5 - محاولة تناول بعض الأطعمة التي تزيد من القدرة على التركيز مثل المكسرات والأطعمة الغنية بالأوميجا 3 وتلك الأغذية تزيد من قدرة خلايا المخ علي الاستيعاب ولابد من عدم تناول الواجبات التي ترهق المعدة كالأطعمة المقلية والواجبات السريعة حتي لا يجهد المخ أثناء الهضم ولا يتمكن الطالب من الاستيعاب.

6 - خلال فترات الراحة بين مذاكرة مادة وأخرى لابد من الابتعاد عن الوسائل التكنولوجية الحديثة كالموبايل والكمبيوتر لراحة المخ من الإجهاد واللجوء إلي الرياضة الخفيفة داخل البيت أو الاسترخاء التام لتجديد النشاط لإتمام المذاكرة.

7 - عمل جدول ترفيهي لتنمية القدرة على التحمل خاصة في ظل المناهج الدراسية الصعبة.

وهكذا، نجد أن تقوية الذاكرة ليست بالأمر الصعب، بيد أنها تحتاج إلي المران والممارسة، هذا إلي جانب التخلص من العادات غير الصحية في الأكل والشرب والنوم وطريقة الجلوس. إلي جانب التركيز أثناء الدراسة، أو أثناء التعرض للمعلومات التي نرغب بتذكرها عن طريق أي من الحواس.

وأخير ينصح د. محمد السقا عيد لتحقيق النجاح والتفوق:

أولا: قوة الملاحظة

من أهم المراحل في الذاكرة هي الملاحظة والتركيز علي الأمور مما يزيد من تذكر هذه الأمور مستقبلا. إن تطوير القدرة على التركيز يساوي تطوير القدرة على التذكر.

ثانيا: التصور/ التخيل

وهو قدرة العقل علي تصور حدثٍ ما، وهذا التخيل يخضع لعدة عوامل؛ منها العاطفة والمعتقد والخبرات السابقة وخلافه، ولا يشترط أن يتشابه اثنان في تخيل شيء واحد بل ربما يكونان مختلفين للعوامل المذكورة سابقاً.

ثالثا: ترابط الذاكرة

إن ترابط الذكريات والتخيل يعملان معًا، فإذا أخذت معلومة وقمت بربطها بشيء تعرفه فعلا إما موجود في عقلك أو تخيلته، فإنه يكون من السهل أن تتذكر تلك المعلومة الجديدة، علما بأن عملية الربط تكون في عقلنا الباطن بدون أن نشعر أو نتحكم فيها.

رابعا: استخدام الكلمات البديلة والقريبة من المعنى هو من إحدي الطرق التي تساعد علي تذكر الكلمات الصعبة بسهولة، إن استخدام الكلمات أو العبارات البديلة يقرب المعاني من الكلمة المراد تخزينها؛ فإذا ما نسيتها تذكرت الكلمة البديلة.

خامسا: التبويب والتصنيف

هو وضع الأشياء المتشابهة في مجموعة واحدة. إن هذه الطريقة تساعد في تخزين الأشياء بشكل مرتب بناء علي التشابه بينها في عدة مجموعات، ومن ثم يسهل عملية استرجاعها عند الحاجة إليها.

سادسا: إيجاد روابط بين الأشياء

إن ربط فكرة بأخرى هو الأساس في منظومة إيجاد روابط بين الأشياء. تتلخص هذه العملية بربط عنصر بآخر مع استخدام الخيال في الربط لتكوين ارتباطات إدراكية تساعد علي التذكر.

سابعا: مثبتات الذاكرة

وتسمى أيضا مشابك الذاكرة، وهذه الطريقة أكثر الطرق فاعلية لترابط الذكريات المستقرة في ذهن الإنسان والمعلومات الجديدة، إن ربط المعلومات الجديدة بذكريات سابقة في الذهن بشكل منظم يجعل أيضا تخزينها في الذهن بشكل منظم، هذا يعني أنك سوف تكون قادرًا علي استرجاع أي معلومة من ذهنك بشرط أن تخزن بشكل منظم.

учимся рисовать мастер класс по изо