المسلمون الآن.. «خمول وكسل» أم «جدّ وعمل»؟!

смотреть трейлеры фильмов 2013

اهتمتْ شريعة الإسلام أيما اهتمام بحياة المسلم، وبيَّنتْ كيف يستغل وقته فيما يفيد وينعكس عليه بالخير في الدنيا والآخرة، وحثتْ على العمل حتى لحظة قيام الساعة؛ فقال ﷺ: "إِنْ قَامَتْ السَّاعَةُ وَبِيَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَفْعَلْ"، وحذِّر ﷺ من إضاعة الوقت والعمر هباءً قائلًا: "لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ"، وثبت أنه ﷺ استعاذ من كل ما يصرف الإنسان المسلم عن الجد والاجتهاد والاتقان في عمله وعبادته

فقال: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ".. من هنا كان لزامًا -وقد ركن كثير من المسلمين إلى الخمول والكسل سواء في العمل أو العبادة- أن نسأل علماء الإسلام عن كيفية انتشال الأمة من وعكة طال أمدها.. فإلى ما قالوا.

يوضح د.هاشم بحري، أستاذ علم النفس بجامعة الأزهر، أن بعض أنواع الكسل والخمول تكون نواتج لأمراض نفسية وعصبية وبعضها مكتسب، مشيرًا إلى أن الإحباط والروتين وعدم الإبداع والتغيير يصيب العقل والجسم بفتور لا يستطيع الفرد من خلاله أن يحيا بصورة طبيعية.

وأضاف أن الاكتئاب وشعور الشخص أنه مرفوض من المجتمع من أبرز الأمراض النفسية المسببة للكسل والخمول؛ إذ تدفعه إلى التقوقع داخل نفسه والجلوس وحيدًا لا يريد القيام بأي عمل في الحياة الاجتماعية ويظل سارحًا داخل عقبه فقط.

وأشار إلى أن الفحص الطبي والنفسي أهم ما يجب اللجوء إليه عند الشعور بالكسل الدائم أو الخمول، موضحًا أن الفحص يكشف إنْ كانت هناك أسباب مرضية أو اضطرابات نفسية.

وتابع: استعمال الألوان المبهجة والدوام على الرياضات المختلفة وتنظيم الوقت أبرز وسائل مواجهة الكسل والاضطراب، فضلًا عن عوامل روحانية مثل الذهاب إلى المسجد والصلاة في جماعة. مشيرًا إلى أن البحث الدؤوب والاجتهاد وتقوية النفس بالأبحاث والعلوم المختلفة والاستعانة بالله قبل أي شيء يساعد على النجاح والنشاط.

وتابع: أحداث العنف تصيب النفس بهواجس خوف مختلفة واضطرابات نفسية، والأحداث السلبية تبعث على التشاؤم وظلامية العالم؛ ما يدفع الفرد إلى العزلة والكسل والخمول والإصابة بأمراض مختلفة.

учимся рисовать мастер класс по изо