محللون نفسيون : توفيق عكاشة «ذكي» لكنه يتصنع «السذاجة» بالفراعين

смотреть трейлеры фильмов 2013

تباين واضح في حديث توفيق عكاشة مع الإعلامي خالد صلاح، ببرنامج آخر النهار الذي يقدمه على قناة النهار، وبين حديثه على قناة الفراعين التي يملكها ويقدم عليها برنامجًا رئيسيًا.

عكاشة خلال استضافته بقناة النهار، ظهر منظمًا في الحديث والردود الواضحة والمباشرة لكل ما طرح عليه من أسئلة، بعكس وجوده على قناة الفراعين التي يتحدث فيها بلغة عامية شديدة وفي بعض الأحيان بلهجات غير واضحة وانفعالات شديدة تصل الى السباب أحيانًا.

قال الدكتور هاشم بحري أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن حديث النائب توفيق عكاشة مع خالد صلاح، أمر طبيعي ومنطقي أن يتحدث بهذا الأسلوب، حيث خرج من منطق البيئة التي كان يخاطبها، متصنعًا السذاجة على قناة الفراعين، ليتحدث إلى شريحة مختلفة وهي مشاهدي برامج قناة النهار.

وأضاف بحري، أن الأكثر أهمية في هذا السياق، ليس أسلوب حديث عكاشة ولكن المضمون منه والمعني، فإذا كان بهدف رفعة الدولة فهو أمر جيد، أما إذا كان لمجرد "الضحك على العقول" فسريعًا ما سينكشف بوجوده في البرلمان، لكونه سيجلس مع أعضاء مجلس شعب لدى كثير منهم قدرة على الفرز في المواقف والأحاديث المفتعلة.

ولخص بحري، ما يفعله عكاشة بالذكاء الاجتماعي لكونه يتحدث مع كل شريحة بحسب مستوى تفكيرها، وبذلك يكسب قدر من التأييد الجماهيري.

قالت سامية خضر صالح، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن توفيق عكاشة خليط من شخص عاصر عهد جمال عبد الناصر ومتفهم لقضايا الوطن، لكن أسلوبه في التعبير يجهض كل شخصيته، والمشاهد في النهاية لا يشعر بالمصداقيه الكاملة من حديثه بالرغم من إلمامه بالمعلومات.

وأضافت سامية خضر، أن قناة الفراعين التي يملكها عكاشة تطرح قضايا هامة منها التوعية بتاريخ مصر واليهود والاستعمار، بالإضافة لكثير من المشاكل القومية والأمنية، لكن أسلوب عكاشة نفسه يحمل جزء من السخرية، مشيرة إلى أن الإعلاميين في الماضي كان لهم بريقًا وقيمة كبيرة تجعل المشاهدين يرتقون بثقافتهم.

وأشارت إلى أنه ليس مطلوبًا من الإعلامي النزول إلى الطبقات التي يخاطبها، بقدر ما ينبغي عليهم تقديم محتوى بالشكل المهني الذي يرتقي بثقافة المشاهدين وتطوير وعيهم بالمشاكل والقضايا المطروحة.

учимся рисовать мастер класс по изо