«خلى بالك من عيالك» انتحار الأطفال ظاهرة تجتاح الوطن العربي

смотреть трейлеры фильмов 2013

انتشرت فى الآونة الأخيرة ظاهرة الإنتحار فى مصر، وأرجع البعض أسبابها إلى ازدياد معدل الفقر والبطالة، وضغوط الحياة اليومية، لكن ماذا إذا كان المقدم على الإنتحار طفل صغير فى عمر الزهور؟

ما الذى شاهده أو واجهه فى الحياة كى يقدم على تلك الخطوة؟

وكيف يعلم طفل من الأساس معنى الإنتحار كى يقوم طفل بشنق نفسه على سبيل المثال؟

ومن أين أتت تلك الظاهره ؟

"اليوم الجديد" يجيب على تلك التساؤلات في السطور القادمة.

"فطيمة. س" طفلة لم تبلغ 11 عام، فى الصف السادس الإبتدائى من محافظة الجيزة، قامت بشنق نفسها بإيشارب بمروحة سقف غرفتها، لفظت أنفاسها الأخيرة هكذا إلى أن علمت الأسرة بوفاتها، وفى التحقيقات لم تتهم الأسرة أحد لكن تم ذكر أنها كانت دائمة الشجار مع أخيها الذى يمنعها من حضور الدروس الخصوصية، والحديث مع زملائها فى الهاتف .

أما الطفل "محمد الصباغ" الذى يبلغ 13 عام، من محافظة الدقهلية، وجد مشنوقًا بستارة الحمام، فى حين أكد والده أنه كان مغرمًا بأفلام سوبر مان و يعتقد أنه كان يحاول تقليده، وتم تحرير محضر بالواقعة فى مديرية أمن المحافظة، وعلى الرغم من إنتحار الطفل إلا أن والده أكد أنه لم يكن يعانى من أى نوع من الإضطرابات النفسية.

بينما الطفل "هانى محمد" والذى عثر عليه مشنوقًا بأحد دور الرعاية بالزقازيق، وأكد جميع من بالدار على السلوك العدوانى والمثير للشغب للطفل، بالإضافة إلى محاولته أكثر من مرة الانتحار، وعلى الرغم من أن والدته أودعته الدار بعد انفصالها عن زوجها لعدم قدرتها الإنفاق عليه، واتهامها للدار بالتسبب فى قتل إبنها، إلا أن التحريات أثبتت أن الطفل أقدم على تقليد لعبة المشانق أكثر من مرة، أنه مات باسفكسيا الخنق .

- الجزائر تونس ثم مصر .. ازدياد فى حالات انتحار الاطفال

وبحسب تقرير مركز حقوقي، انتحر خلال العام الدراسي الأول 4 هذا العام أطفال من محافظات مصرية مختلفة (الإسكندرية، أسوان، قنا، بورسعيد).

كما أكد الدكتور هاشم بحرى، أستاذ علم النفس، أنه قابل حوالى 8 حالات من أطفال الذين حاولوا الإنتحار من بينهم طفلة ألقت بنفسها من الشباك ونجت وحاولت القاء نفسها أمام سيارة وتعانى من اكتئاب شديد، وغيرها من الأطفال الذين حاولوا شنق أنفسهم أو تقليد الأبطال الأسطوريين.

لم تكن تلك الحالات هى الوحيدة فى الوطن العربى، فقد بدأت من الجزائر حين انتحر 15 تلميذًا بها بعد مشاهدتهم سلسلة حلقات المحقق كونان، من قرى متفرقة ولكن جميعهم بنفس الطريقة وهى الشنق، ويعتقدون بالعودة للحياة مرة أخرى بعد شنق أنفسهم، وهو ما لايحدث على الإطلاق، وذلك خلال ثلاثة أسابيع فقط من عام 2012 الماضى، وأكبرهم سنًا بلغ 14 عام فقط .

وما تكرر هذا العام أن وجد 3 أطفال بصحراء الجزائر منتحرين، بسبب فيلم كارتوني علي إحدي المحطات الفضائية، فذهبوا إلى الصحراء وانتحروا هناك .

أما تونس وهى من أعلى الدول العربية فى معدلات انتحار الأطفال خاصة بعد ثورة الياسمين 2011 وحرق بوعزيزى نفسه بسبب البطالة والفقر، سجلت تونس العام الماضى 18 حالة انتحار بين الأطفال، ووفق المرصد الاجتماعي التونسي، فقد بلغت حالات الانتحار سنة 2014، 203 حالة، أي بمعدل 17 حالة كل شهر، بينها 18 طفلا .

كل ذلك بالإضافة إلى حالات أخرى تواجدت بالسعودية، وفلسطين، والمغرب، وأغلبهم وجدوا مشنوقين أيضًا .

- دراسة : انتحار أحد الوالدين يجعل الطفل أكثر عرضة للإنتحار

وأكدت دراسة أمريكية أجرتها جامعة بتسبرج الأميريكية، تم إجرائها على أكثر من 700 طفل تراوحت أعمارهم ما بين 10 – 50 عاما، ولدوا لنحو 334 من آباء وأمهات عانوا من اضطرابات مزاجية، مثل الاكتئاب أو اضطراب ثنائى القطب، وأشارت النتائج إلى أنه من مجموع 191 من الآباء والأمهات قد أقدموا على الانتحار فى الماضى، و44% من ذريتهم أقدموا على نفس الفعلة، فى الوقت الذى حاول فيه نحو 29% من الأبناء الانتحار خلال ما يقرب من ست سنوات من فترة المتابعة، أى أن الآباء المقدمين على الانتحار يكون مثلهم الأبناء أيضًا .

وتعلق الدكتور سوسن فايد، أستاذ علم النفس بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، على تلك الظاهرة التى تخشى أن تكون منتشرة فى المجتمع، على أنها ترجع لعدة عوامل، أهمها إهمال الأسرة وافتقاد الإحساس بالأمان وفقدان الرعاية، بالإضافة إلى شعور الطفل بالضغوط عليه و مشاهدة العلاقات العنيفة بين زملاؤه أو فى الأسره وغيره مع وجود استعداد داخلى لمرض الإكتئاب العقلى، ففى لحظة غضب شديدة وانفعال يمكن أن ينتحر الطفل .

وتضيف أن تعرض الطفل للثقافة الغربية مثل الأفلام والمسلسلات أو ما يعرض على النت ويشاهد طرق ومشاهد لإنتحار فيقوم بمنتهى السهولة بتقليدها .

كما رأت أن الإعلام به مضامين إعلامية غير منشودة وهو من العوامل الرئيسية فى انتشار تلك الظاهرة.

وأشادت بدور "اليوم الجديد" بإلقاء الضوء على كارثة حقيقية بدأت فى الإنتشار ويجب التصدى لها بالتعاون بين كافة المؤسسات من إعلام ومدارس وأسر بإحاطة الأطفال بالرعاية الاجتماعية.

учимся рисовать мастер класс по изо