مرضى السرطان "فى عرض جنيه" لنفقات العلاج

смотреть трейлеры фильмов 2013

مساعدة مرضى السرطان احيانا لا تحتاج إلي مناشدات أو دعوات أو اعلانات، ومؤخراً انتشرت بعض الدعوات للتبرع بـ"خصل" الشعر لصالح مرضى السرطان لإسعادهم، نظراً لتساقط شعرهم كاملاً، التقرير التالى يقدم اراء لأساتذة جراحة وعلم نفس حول التبرع بـ"خصل" الشعر.

وحول هذا الأمر، قال الدكتور إبراهيم فخر، استاذ جراحة الاورام بمعهد الاورام القومى، عضو كلية الجراحيين الملكية بانجلترا، إن التبرع بـ "خصل" الشعر لصالح مرضى السرطان ما هو إلا شيئ رمزى، مؤكداً أن المصريين يقلدون امرأة أمريكية تبرعت بـ"خصل" من شعرها لصالح مرضى السرطان ولكنها كانت قد تبرعت بالأموال ايضاً.

وأضاف "فخر" في تصريحات لـ "صدى البلد" أن المتبرعين بـ"خصل" من شعرهم لمرضى السرطان "استرخصوا"، مشيراً إلي ان مرضى السرطان في مصر "فى عرض جنيه"، في إشارة منه إلى ضرورة التبرع عن طريق الأموال ولا يجب الإكتفاء بـ"خصل" الشعر التي لن تفيد مرضى السرطان مثل تحمل نفقات علاجهم.

وقال الدكتور منير أبو العلا، عميد المعهد القومي للأورام، إن التبرع بخصل الشعر من أجل مرضى السرطان يؤثر على نفسية المريض للأفضل، مؤكدا أنه كلما كان مريض السرطان مؤهلا من الحالة النفسية كلما كانت استجابته للعلاج أفضل وأسرع، من صاحب النفسية غير المؤهلة.

وأضاف "أبو العلا"، في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن التبرع بخصل الشعر بالتأكيد مفيد من الناحية الشكلية، والنفسية، فإن التأهيل النفسي لمريض السرطان من أهم النقاط التي يعتمد عليها الدكتور في معالجة المرضى، لافتا إلى أن خصل الشعر هذه تقدم للمريض على شكل "باروكة" يتم تجميعها عن طريق متخصص.

وقال الدكتور هاشم بحرى، رئيس قسم الطب النفسى بجامعة الأزهر، إن التأهيل النفسى لجميع المرضى يساعد في عملية الإستجابة للعلاج، وسرعة الشفاء، مؤكداً أن مرضى السرطان يكون على الدكتور المعالج عبئا كبيرا في الجزء الخاص بالتأهيل النفسي لهم.

وأضاف "بحري" في تصريحات لـ "صدى البلد" أن التبرع بـ "خصل" الشعر لمرضى السرطان إذا ما كان له وقعٌ على الحالة النفسية للمرضى، فإنه يكون مفيدا في عملية العلاج لا محالة.

ولعل أبرز المتبرعين الإعلامية منى الشاذلى، والتى قصّت شعرها على الهواء في برنامجها "معكم" على فضائية "cbc" للتبرع به لمريض سرطان.

учимся рисовать мастер класс по изо