تداركى الأمر مبكرا.. هل طفلك مصاب باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة؟

смотреть трейлеры фильмов 2013

طفلك كثير الحركة والنشاط، عادى .. يعبث بأغراض المنزل ويقوم بتكسير الأشياء، مقبول ... مندفع ويفتقد التركيز فيما يطلب منه من أوامر وينسى كثيرا مما تقولينه .. هنا توقفى ..وانتبهى !! فهى حالة نفسية تبدأ من الطفولة تعرف باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة .. ولكى لا تقلقى على طفلك إليك هذا الاختبار النفسى لتدارك الأمر مبكرا

ولمزيد من المعرفة، هذه الحالة نفسية تجعل الطفل غير قادر على اتباع الأوامر أو السيطرة على تصرفاته كما يجد صعوبة بالغة فى الانتباه للقوانين، وبذلك يكون فى حالة إلهاء دائم بالأشياء الصغيرة، وهذه الحالة تعتبر أكثر الحالات النفسية شيوعا فى العالم.

عرضت مجلة «ساينس أميركان مايند» مؤخرا أحدث الأبحاث التى أظهرت أن هذا الاضطراب يصيب الكبار بنسبة تصل إلى %4 مما يهدد حياتهم العملية والصحية بشكل مباشر، كما أشارت إلى أهمية اتباع العلاج الدوائى والسلوكى مما يساعد المصابين على أن يعيشوا حياة أكثر صحة وأكثر إنتاجية ونجاحا فى العمل.

وقد أكدت دراسة أخرى حول حالات الصحة العقلية فى الولايات المتحدة الأمريكية نشرت فى عام 2006 بجامعة هارفارد حيث قامت بفحص 3199 شخصا بالغا وأجرت متابعة لعدد 154 منهم، وقد توصل الباحثون من خلال الدراسة إلى أن شخصا من كل عشرة فى الولايات المتحدة مصاب باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط مما يؤكد ارتفاع نسبة الإصابة بهذا الاضطراب عند البالغين.

الأعراض

هذا الاضطراب يظهر من الصغر وقد يؤثرفي مناطق معينة من المخ والتي تختص بحل المشكلات، التخطيط للمستقبل، فهم تصرفات الآخرين، التحكم في الدوافع وأيضا تظهر فى الصغر على شكل سلوكيات سيئة- الكلام المتواصل- صعوبة سيطرة الأم علي الطفل، فرط الحركة وهذه الأعراض تظل حتى مرحلة البلوغ ثم تختفى، لكن تلاحظ أعراض أخرى ومن أهمها صعوبات في السيطرةعلى الانتباه والتركيز ويبدو الشخص أكثر تشوشا، ويجد صعوبة في التخطيط لما سيقوم به، والتحمس لفكرة ما لكن مع صعوبة فى إيجاد نقطة البدء فيها، وكذلك الأرق مع العلم أن الأطباء أكدوا أنه ليس دليلا قاطعا.

وفى بعض الحالات لا تظهر هذه الصفات فى سن الطفولة ولكن تظهر فجأة أعراض أساسية فى سن البلوغ مثل عدم الانتباه والأرق والاندفاع فى التصرفات والسلوكيات والاهتمامات والأفكار والعلاقات، وكذلك القيادة المتهورة والاندفاع اللفظى بأشياء غير لائقة.

كما أوضحت إحدى الدراسات أن %61 من المصابين بهذا الاضطراب لديهم مشاكل فى التعبيرالعاطفي والمبالغة في ردود الأفعال الغاضبة وعدم التركيز أثناء اجتماع العمل كما أنهم يجدون صعوبة فى الحضور مع زملائهم والتخطيط والتنظيم فى المهام الخاصة بالعمل مما يؤثر على مستقبلهم وأهدافهم.

العلاج

وتعليقا على هذه الدراسة يقول دكتور هاشم بحرى أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر: إن هذا الاضطراب شائع عند الأطفال وقد اكتشف علمياً من حوالى60عاماً، وكانت الإصابة به تصل لحوالى نصف فى المئة أما الآن فتبلغ نسبة الإصابة به مابين 5 إلى % 6 وتشخص الحالة عند الأطفال بأنها اضطراب فرط الحركة وتعد من أعراض هذا الاضطراب فرط النشاط والحركة والاندفاع والتهور وعدم الانتباه والتركيز، عدم الاكتراث عند التسبب فى إحداث خطأ ما، فلايقتنع الشخص بالخطأ عندالتحدث له، عدم السيطرةعلى تصرفاته.

يقول د.هاشم :إن أول ما يقوم به الطبيب النفسى للتأكد من أنه يعانى من هذا الاضطراب هو ترك الطفل فى مكان واسع للعب والانطلاق لفترة وإذا عاد إلى المنزل هادئا فإن هذا يعنى أنه كان محبوسا وعلى الأم والأب مرافقته فى الأماكن الواسعة التى تجعله ينطلق بحرية ويفرغ شحنته من النشاط.

أما إذا ظل بنفس النشاط والحركة المفرطة ولاحظ الآباء أن الطفل لم يتغير رغم التنزه ولا يتحسن سلوكه ويصعب السيطرةعليه فيكون لديه اضطراب فرط الحركة، وفى هذه الحالة يكون العلاج بدمج النظام الدوائى والسلوكى من ناحية الإخصائية النفسية للأطفال والذى من خلاله تعلمه كيف يسيطرعلى هذا الاضطراب بالتدريج.

عند البالغين

كما يقول دكتور هاشم إن الحالة تشخص عندالبالغين باضطراب نقص الانتباه وأن نسبة الإصابة به تقريباً من 4 إلى%6 لكن يتم التشخيص بعد عمل رسم للمخ والتأكد من أن تكون الحالة هى زيادة كهرباء فى المخ (باضطراب كهرباءالمخ) وخاصة أنها حالات كثيرة والتى تصل نسبتها من 60 إلى%70 من الحالات، أما إذا تبين أنه اضطراب نقص الانتباه ومن أهم أعراضه تشتت الانتباه على أقل حركة أوصوت، عدم التركيز، النسيان وخاصة الأشياء اليومية من مفاتيح المنزل، السيارة، المواعيد، عدم استطاعته التخطيط للمستقبل، وصعوبة الانتهاء من المهام فى العمل، فيتم بدء العلاج معه.

العلاج

أيضا يكون العلاج مزيجا من العلاج الدوائى والعلاج السلوكى من خلال زيارة الطبيب النفسى المتخصص.

هل أنت مصاب باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة؟

اختبر نفسك...

تذكر جيدا وضع علامة في المربع الذي يصف حالتك وما الذى شعرت به وأديته على مدى الأشهر الستة الماضية، فإذاوضعت أربع علامات أو أكثر فى الخانات المظللة فإن هذا يشير إلى أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، لذلك يجب عليك إعطاء الاستبيان للإخصائي النفسى واستشارته حول التقييم.

-1 كم مرة واجهت مشكلة في إنهاءالتفاصيل النهائية لمشروع أو دراسة مع العلم بأن الأجزاء الصعبة تم الانتهاء منها؟

-2 كم مرة وجدت صعوبة في ترتيب وتنظيم المهام عندما تتطلب المهمة التنظيم؟

-3 كم مرة كنت تعاني من مشاكل في تذكر المواعيد أو الالتزامات؟

-4 عندما يكون لديك مهمة تتطلب الكثير من التفكير..كم مرة كنت تتجنب أو تؤخرالبدء في المهمة؟

-5 كم مرة كنت تململ بعصبية وتتشنج بيديك أو بقدميك عندما تجلس لفترة طويلة أو في اجتماع؟

-6 كم مرة شعرت بالنشاط بشكل مفرط وأنك مجبر على القيام بمهام لتفرغ هذا النشاط، كما لوكنت مدفوعا بمحرك؟

учимся рисовать мастер класс по изо