تغيير نمط التربية ينمي الصدق عند الطفل

смотреть трейлеры фильмов 2013

تمثل ظاهرة الكذب لدى الأطفال، مصدرَ إزعاج للكثير من الأسر، فيما تلجأ أسر أخرى إلى الاكتفاء بالمزاح والضحك على ما يتخيله أطفالهم من وقائع لم تحدث أو قولهم الكاذب، بينما يلجأ آخرون لعقاب أطفالهم بالضرب وخلافه من وسائل العقاب كي لا يكذب ثانية.

ومع كثير من تلك الممارسات الخاطئة للعديد من الأسر من أجل مواجهة مسألة كذب أطفالهم، فإن العديد من الآباء والأمهات لا يدركون حقيقة كونهم قد يكونون المتسبب الأول في اعتماد طفلهم على الكذب، والتمادي فيه، من خلال ممارساتهم هم أنفسهم للكذب، ما يدفع الطفل بطبيعته لـ"التقليد"، ومن ثم فإن أولى خطوات علاج ظاهرة الكذب عند الأطفال، هو أن يبدأ الآباء بأنفسهم، كي يقدموا القدوة الطيبة لأطفالهم. وفيما يعتبر علماء النفس ظاهرة الكذب بمثابة "العدوى سريعة الانتشار" بين سكان العالم، تشير إحدى الدراسات الفرنسية، التي قامت بها عالمة النفس دانا كاسترو، إلى أن 60 بالمئة من الأطفال، ما بين 6 إلى 8 سنوات يكذبون، فيما تباينت أسباب الكذب، ما بين 3 أسباب رئيسية، هي؛ الخوف من عقاب الوالدين، أو الدفاع عن أشخاص يحبهم الطفل، أو الكذب الناتج عن محاولات إثبات وتأكيد الشخصية.

وبدوره، يشير رئيس قسم الطب النفسي بجامعة الأزهر الدكتور هاشم بحري، إلى أن تعلّم الطفل للكذب بتم عبر والديه، حيث يراقب الأطفال سلوك الأم والأب، وهو ما يفسر الكذب لدى الأطفال منذ سن الخامسة، حيث تكون صورة من صور تقليد الأهل.

ولتفادي مسببات هذه الظاهرة يجب أن يُقدم الأهل نموذجًا إيجابيًا لأطفالهم، يعلمونهم من خلاله أهمية الصدق، وتجنب الكذب.

ويضيف " الكذب في فترات أخرى عقب سن الخامسة، عادة ما يكون عبارة عن تعويض للنقص أو الثقة المفقودة، أو التي لا يدعمها الآباء والأمهات في أولادهم، حيث يلجأ الطفل إلى خلق حياة خيالية لا تمت للواقع بصلة".

ويلفت أستاذ الطب النفسي، إلى أن كذب الأطفال في سن ما قبل الخامسة بقليل وما بعدها "لا يعد كذبًا بالصورة المعروفة"، ولكن الكذب الحقيقي هو الذي يبدأ مع سن المراهقة، حيث يلجأ المراهقون إلى المبالغات الكبيرة، لمحاولة إبراز الرجولة أو الأنوثة وإبراز الشخصية، لاسيما أنها المرحلة التي تتكون فيها الشخصية، وتمثل بداية مرحلة النضج والشباب.

وتابع قائلا "بعد تلك المرحلة يكون الكذب جزءًا من الشخصية وحديثها وسلوكها، ويتم اتباعه من كافة الأشخاص والمحيطين".

учимся рисовать мастер класс по изо