أطباء نفسيون: التصوير مع الطفلة المعاقة المغتصبة "غير أخلاقي"

смотреть трейлеры фильмов 2013

"سلوك صحفي سيء وغير أخلاقي"، هكذا وصف عدد من اﻷطباء النفسيين التصوير اﻹعلامي مع طفلة من ذوي اﻹعاقة الذهنية لكي تروي تفاصيل اغتصابها على يد 4 من الذئاب البشرية.

فيقول الدكتور ماهر الضبع أستاذ علم الاجتماع بالجامعة اﻷمريكية أن التصوير مع طفلة من ذوي اﻹعاقة الذهنية ضد كل قانون ﻷن هذه الطفلة غير قادرة على تقدير الوضع وهو ما يعتبر استغلال لها.

وأضاف الضبع لـ""مصر العربية" قائلاً: " هذا سلوك صحفي سئ وغير أخﻻقي بالمرة"، موضحاً أن هذه الطفلة لها حقوق وغير قادرة على المطالبة بها فمن اﻷولى المطلبة بحقها.

ووافقه في الرأي الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي الذي أوضح أن هناك ما يسمى بآثار ما بعد الصدمة النفسية، مشيراً إلى أنه يتم خلالها محاولة تقليل حدة الصدمة على الطفل وجعله ينساها، وعندما تتحدث الطفلة لوسائل اﻹعلام، تتم استعادة ذكريات الحادث السيئة ككل وتضخيمها في رأسه.

وأضاف فرويز لـمصر العربية" أن هذا التضخيم يترك آثاراً نفسية على الطفلة تؤثر على كل تصرفاتها الحياتية في المستقبل، فالبتالي تصبح الطفلة "معاقة نفسية" بسبب التهويل الإعلامي المحيط بها، وتستمر معها الصدمة النفسية.

وأكد أنه ضد فكرة التصوير مع طفلة من ذوي اﻹعاقة الذهنية، أو حتى مع أي طفلة تم اغتصابها، ﻻفتاً إلى ضرورة وجود خريطة إعلامية لتحديد ما يمكن تناوله في اﻹعلام.

واختتم فرويز كلامه قائلاً: " للأسف الشديد الإعلاميون لا يهتمون إلا بالحدث، والنتاج أن البنت دي هتدمر في حياتها المستقبلية".

واتفق معهما الدكتور هاشم بحري رئيس قسم الطب النفسي بجامعة اﻷزهر بقوله: " التصوير مع الطفلة يثبت الحادث بداخل عقلها ، بالإضافة إلى أن المجتمع دائماً سيظل يذكرها بالحادث".

وأضاف بحري لـ"مصر العربية" قائلاً " ربنا لما بيعرض انسان لبلاء الإغتصاب بيستره ﻷنه يعلم كيف ستكون نظرة المجتمع له، والتصوير مع هذه الطفلة التي ﻻ تدرك ما حدث لها بشكل كبير يثبت الفكرة داخل عقلها ويؤذيها هي وأسرتها".

وكان أحد المواقع الإلكرونية الإخبارية قد أذاع فيديو خاص بالطفلة ياسمين صاحبة الميدالية الذهبية في ألعاب القوى بالأولمبياد الخاص التى أقيمت فى أثينا باليونان عام 2011، التي تم اغتصابها على أيدي 4 ذئاب بشرية، وتظهر فيه وهي تروي واقعة الاغتصاب بكلمات متقطعة بسيطة تدل على برائتها وبساطة الحياة بالنسبة لها حين طالبت قائلة: " عايزة اضربهم علشان ميضايقونيش تاني".

учимся рисовать мастер класс по изо