علاج الخوف المرضى من رؤية السكين والالات الحادة عند الاطفال والكبار

смотреть трейлеры фильмов 2013

امراض الخوف غير الطبيعي هي نوع خاص من أمراض نوبات الهلع والذعر الشديد ويعرف مرض الخوف غير الطبيعي او الفوبيا على انه خوف كامن مزمن وغير مبرر ( غير منطقي ) من شي أو مكان أو سلوك معين يؤدي لقيام المريض بمحاولات واضحة للهروب من موقف , لمواجهة الشئ أو الظرف الذي يعتبره المريض خطراً على حياته.

وحسب الإحصاءات الرسمية فان أمراض الخوف غير الطبيعي هي أكثر أنواع أمراض القلق النفسي شيوعاً بين النساء من مختلف الأعمار بينما يأتي بين الرجال في المرتبة الثانية.

وتكون أنواع الفوبيا كثيرة وعديدة ولكن أكثرها شيوعاً مايلي :

الخوف من المساحات الخالية أو الخلاء الواسع الفسيح phobia agoro

الخوف من الأماكن والمناطق المرتفعة acro phobia

الخوف من القطط phobia ailur

الخوف من مشاهدة الأزهار والورود antho phobia

الخوف من الإنسان وبشكل خاص من الرجال anthro phobia

الخوف من الماء aqua phobia

الخوف من الالات الحادة

انّ ما يحدث من مواقف رهاب الآلات الحادة هو موقف متعلم، وهو موثق ثم فيه من ارتباط شرطي بين حادث مؤلم استخدمت فيه آلة أو آلات حادثة كالسكاكين ونحوها، فحصل ارتباط شرطي بين الموقف المؤلم أو المخيف، وبين الآلات المستخدمة فيه أو المشابهة له.

مشاهدة مقطعاً في الهاتف النقال أو الحاسوب أو التلفزيون، منظر أو صورة أو مقطع فيديو كان فيه استخدام سكاكين أو آلات مشابهة.. سبب حدوث هذا الرهاب من تلك الآلات الحادة، وهذا الربط موجود في اللاشعور ويؤثر على سلوكك اليومي.

طرق العلاج
العلاج يتم من خلال جلسات إعادة التعلم، ويتم ذلك من خلال جلسات تنظمها اختصاصية نفسية لإعادة التعلم، ومن ثم العودة للحالة الطبيعية فيما يتعلق برؤية السكاكين والآلات الحادة.

حسب رأي خبراء الصحة النفسية , فان معظم أمراض الخوف والذعر من أشياء وأماكن معينة يمكن علاجها من خلال العلاج السلوكي لأنها أمراض نفسية خفيفة .

وإن أكثر أنواع العلاج السلوكي المستخدمة في علاج المرض هي العلاج بالمواجهة الذي يقوم على قيام المريض ويصحبة الطبيب

المعالج بالتعرض للموقف أو الظروف المؤدية للهلع والذعر الشديد , وذلك بشكل منتظم بحيث تؤدي هذه المواجهة أو بالأحرى

سلسلة المواجهات هذه إلى زوال تدريجي لمشاعر الخوف والهلع المرتبطة برؤية أو التعرض للأشياء والمواقف التي كانت تسبب قبل العلاج الذعر والخوف والهلع الشديد للمريض .

بشكل عام سياسة المواجهة هذه تتم إما بالتدريج وتسمى طريقة العلاج المتدرج أو تتم المواجهة رأساً وبدون مقدمات مع مصدر الخوف والذعر أمراض مابعد الصدمة النفسية .

الافراد الذين يتعرضون لمحنة نفسية قاسية مثل الزلازل , تحطم الطائرات , حوادث سيارات , فظائع الحروب وويلاتها الاغتصاب . وغيرها من الحوادث المؤلمة التي يكون فيها الموت قاب قوسين اوادنى من الشخص أو سبب له أذى بدنياً ونفسياً شديداً , ربما يتعرضون إلى نوبات من تذكر هذه المواقف والأحداث المؤلمة سواء أثناء اليقظة أو النوم بحيث يتصرف المريض خلال هذه النوبة وكأنه " يعيش حقيقة " نفس الموقف الذي سبب الأذى النفسي أو البدني أو كليهما.

في نفس الوقت , مثل هؤلاء الأشخاص , وبسبب هذه الخبرة المؤلمة والقاسية , ربما يصابون بنوع من الكبت والخمول في المشاعر والأحاسيس الطبيعية بحيث تختفي البسمة والبهجة من حياة المريض والذي أيضا يلجأ للانعزال عن الآخرين والمجتمع , وبعض المرضى ربما يشعرون بعقدة الذنب لكونهم نجوا من الموت بينما الآخرون , عادة الأهل والأحبة , فقدوا حياتهم في الحادثة .

وانه إضافة للعقاقير المهدئة , فانه العلاج الجماعي مع أفراد آخرين تعرضوا لنفس الظروف والأحداث المؤلمة هي أكثر وسائل العلاج المستخدمة في علاج المرض .

учимся рисовать мастер класс по изо