"الفراغ" أهم أسباب إدمان الفيس بوك

смотреть трейлеры фильмов 2013

" 2.91 مليار دولار " هذا رقم إيردات الفيس بوك هذا العام, فكلما ضيع الشباب وقتًا أكثرعلى الفيس, كلما زادت إيردات الفيس بوك حيث إن "Like " الواحدة لها ثمن, ففي الوقت الذي تحتاج مصر فيه شبابها للنهوض بها نجد أن أغلبية الشباب يضيعون الوقت في الجلوس على الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعى.

ومن جانبه قال الدكتور هاشم بحري, رئيس قسم الطب النفسي بجامعة الأزهر, إن إدمان الفيس بوك منتشر في الكثير من دول العالم, فمنذ ست سنوات أقيمت في فرنسا مستشفى لعلاج مدمني الإنترنت وبخاصة الفيس بوك.
وأضاف بحري, أن إدمان الفيس بوك هو إدمان حقيقي يستحق العلاج, لأنه يؤثر بشكل سلبي علي حياة الشخص الاجتماعية والأسرية وذلك عن طريق الانعزال عن الناس لفترات طويلة, كما أن له تأثير كبير على كفاءة العمل وعلى الدراسة إن كان المدمن طالبًا.
وبين بحري, أن سبب إدمان الفيس بوك في مصر هو الفراغ الكبير الذي يعاني منه الشباب, وعدم محاولته استغلال هذا الفراغ في شئ مفيد, وكذلك عدم التوجيه الصحيح من الأسرة للشباب لاستغلال الوقت بشكل جيد.
وتمنى بحري, أن تكون المشاريع القومية الكبرى كمشروع قناة السويس الجديد ومشروع استصلاح الأراضي الصحراوية, فرصة للشباب في المساهمة في النهوض بإقتصاد مصر بدلًا من تضيع وقتهم وشبابهم في اشياء ليست ذات نفع.
ومن جانبه, أوضح الدكتور إبراهيم مجدي, أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس, أن أعراض إدمان الفيس بوك تظهر عندما يجد الشخص نفسه يجلس أكثر من أربع ساعات يوميًا على الفيس مع عدم إحساسه بالوقت, بالإضافة إلى عدم إمكانيته الإستغناء عنه ومجرد التفكير في تقليل الوقت يجعله يشعر بالإضطراب نفسيًا.
وأشار مجدي الى أن هذا الإدمان له عواقب سيئة كثيرة منها الانعزال عن العالم الحقيقي والتعامل مع الناس من خلال الكيبورد كما أنه يسبب اضطرابات في الطعام لأن الكثير من مدمني الفيس يأكلون أمام الكمبيوتر ويجلسون لفترات طويلة مما يسبب السمنة بالإضافة إلى التأثير على العلاقات الأسرية والزوجية حيث تشعرالأسرة أنه منعزل عنهم ولا يشاركهم في أومورهم الحياتية مما ينشأ عنه خلافات أسرية كثيرة وفي الفترة الأخيرة سمعنا كثيرًا عن الطلاق بسبب الفيس بوك.
وأرجع مجدي, أهم أسباب إقبال الشباب علي الفيس إلى سهولته في الاستخدام وتطويره المستمر من قبل الشركة ولإمكانية استخدامه في أي وقت وأي مكان بالإضافة إلى ظهور الأجهزة التليفونية المحمولة الحديثة التي أدت إلى زيادة مستخدمي الفيس بوك بشكل كبير.
وفي سياق متصل, أوضح الدكتور محمد خالد, استشاري الطب النفسي, أن المصريين لديهم سوء استخدام للتكنولوجيا بصفة عامة وللفيس بوك بصفة خاصة, معلنًا أن الاستخدام المفرط للفيس بوك ينقل الشخص من العالم الحقيقي إلى عالم افتراضي ليس له ضابط أو رقيب, لذك نجد الكثير من الأشخاص يظهرو بشخصية مخالفة لشخصيتهم الحقيقية بل أكثر من ذلك نجد أن بعض الاولاد يقومون بعمل إيميلات علي الفيس باسم بنات والعكس, مضيفًا أن هذا يشجع الشخص على الكذب والخداع ومن ثم تتطور هذه الصفات للانتقال إلى حياته الحقيقية.
وأضاف خالد, أن إدمان الفيس بوك يجعل الشخص يفقد مهارات الاتصال من كيفية التعامل مع الناس, فالتعامل مع شخص على الفيس يختلف تمامًا من التعامل معه في الحقيقة.
وأوضح خالد, أن الفترة المناسبة للجلوس على الفيس لا تتجاوز الأربع ساعات يوميًا, مضيفًا أن هذه الفترة لابد أن تتخللها أشياء مفيدة كقراءة معلومات مهمة أو تعلم شئ جديد, وليس مجرد عمل شات أو لعب ألعاب.
وعلى الجانب الآخر, قال الدكتور علي السيد, أستاذ المخ والأعصاب أن هناك أضرارا صحية كثيرة للجلوس علي الفيس بوك مدة طويلة, منها إجهاد العينين والشعور بجفافهما مما قد يؤدي إلى ضعف النظر، بالإضافة إلى الأضرارالتي تصيب المخ وتؤدي إلى حدوث الصداع, وكذلك آلام الظهر حيث يسبب الجلوس مدة طويلة إلى إجهاد عضلات العمود الفقري على المدى القريب وعمل خشونة في الفقارت على المدى البعيد.
وأعطى السيد, عدة نصائح من شأنها أن تقلل من هذه الأضرار الصحية، منها أن يكون الشخص على بعد مسافة من الشاشة ليست أقل من واحد متر, وأن يكون على ارتفاع 50 سم من الأرض, وألا يقوم بالتركيز على الشاشة مدة طويلة, بالإضافة للجلوس بوضع صحيح, وأن يكون جالس على مقعد مريح ومناسب.
وحاولت بوابة الوفد التواصل مع بعض من مدمني الفيس بوك للتعرف على سبب هذا الإدمان وعلى مدى رغبتهم واستعدادهم للعلاج, ولكن تفاجأنا بإنكار هؤلاء الشباب للإدمان فيما رفض البعض الآخر الحديث, وبسؤال أساتذة الطب النفسي , قالوا إن هذا يعرف بمرحلة الإنكارالتي يصل إليها المدمنين وهي إنكار وجود الإدمان ومقاومة محاولات المساعدة, حيث يقوم المدمن بتكييف عقله على أنه سليم وأنه يستطيع في أي وقت أن يقلع عن الإدمان, كما أنه يقلل من النتائج السيئة المترتبة عليه, بالإضافة إلى مقارنة نفسه بغيره من المدمنين .ويقول "أنا لست الأسوء أنا أحسن حالًا من غيري"
وأضافوا أن أولى خطوات العلاج تبدأ عندما يتخلص الشخص من هذه المرحلة, ويدرك أنه يواجه مشكلة ويجب عليه حلها, وإلا سيكون لهذا الإدمان تأثير سئ على حياته وحياة من حوله.

учимся рисовать мастер класс по изо