"مبارك" و "العادلي" يدافعان عن نفسهما.. خبراء: حديثهما "فضفضة" غير قانونية.. و مبارك لن يستعطف المحكمة

смотреть трейлеры фильмов 2013

بدأ اليوم، السبت، وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي دفاعه عن نفسه بشكل مباشر أمام هيئة المحكمة، في أحداث قضية قتل المتظاهرين المعروفة إعلاميا بـ"قضية القرن"، ومن المنتظر أن يبدأ الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، الأربعاء القادم دفاعه عن نفسه، والسطور التالية تبحث عن قانونية دفاعهما عن أنفسهما أمام هيئة المحكمة، ومدخل كلاً منهما النفسي في الدفاع.

في هذا الإطار استبعد الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، أن يستعطف الرئيس السابق محمد حسني مبارك هيئة المحكمة أثناء دفاعه عن نفسه اليوم السبت، قائلاً: "لن يستعطف أحدا"، مشيرا إلى أن "مبارك قائد عسكري سابق ورئيس للجمهورية لمدة 30 سنة ورجل يعتز بنفسه".

وفي تصريح خاص لـ"صدى البلد"، قال "كبيش": "في اعتقادي أن مبارك سيوضح في حديثه أمام المحكمة بعض الأمور التي أثارتها النيابة، كذلك أتوقع أن يسير وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي على خطاه"، لافتا إلى أن "العادلي طوال فترة المحاكمة كان يكتب ملاحظاته عن أمور معينة تحدثت عنها النيابة ويدونها في دفتر ملاحظات صغير".

وأضاف عميد كلية الحقوق أن "مبارك والعادلي في حديثهما أمام هيئة المحكمة سيتطرقان إلى وقائع بعينها لتوضيح أمور أثارتها النيابة في الجلسة الأخيرة، وسيحاولان إثبات عدم صحة ما ذكرته النيابة وهذا حق أصيل لهما.

وفي سياق متصل أكد الدكتور شوقي السيد، المستشار القانوني والفقيه الدستوري، أن الرئيس السابق محمد حسني مبارك سيلجأ لاستعراض وقائع بعينها خلال دفاعه عن نفسه أمام هيئة المحكمة، اعتبارا من جلسة السبت 9 اغسطس بحسب ما تم الإعلان عنه، وقال إنه سيشرح الحقيقة من وجهة نظره.

وأوضح "السيد" في تصريح خاص لـ"صدى البلد" أن دفاع "مبارك" و"العادلي" عن نفسيهما أمام هيئة المحكمة ليس دفاعاً قانونيا بقدر ما هو حديث عن حقيقة ما جرى في هذه الفترة وعن أحاسيسهما ووجدانهما، آملين أن يصل كل ما سيستعرضانه إلى قلب وعقل المحكمة.

وأشار المستشار القانوني الى أن حق الكلام مكفول للمتهم إذا طلب الكلمة من المحكمة كما له الحق في الصمت متى شاء، موضحاً أنه من حق المحكمة أن تناقش المتهم فيما يقوله أو تنتظر حتى ينتهي من الكلام وتوجه له ما تشاء من الأسئلة.

ومن جانبه أكد الدكتور هاشم البحري، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، أن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك لن يلجأ الى استخدام العاطفة والمشاعر خلال دفاعه عن نفسه أمام هيئة المحكمة، اعتبارا من جلسة السبت 9 اغسطس بحسب ما تم الإعلان عنه، مشيراً الى أن "مبارك" سيلجأ الى المدخل التاريخي والوثائقي في دفاعه عن نفسه.

وأوضح "بحري" في تصريح خاص لـ "صدى البلد" أن "مبارك" سيتحدث أمام المحكمة عن دوره في الحفاظ على وحدة البلد طوال سنوات حكمه الـ 30 وعدم تعرضها للمخاطر طوال هذه الفترة، أما عن التهم الموجهة إليه سيكون متفقا على ما سيقوله مع محاميه فريد الديب.

وأشار أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر الى أن ما ينطبق على "مبارك" ينطبق على حبيب العادلي

учимся рисовать мастер класс по изо