خبير نفسي: الغرق في مظاهر الشهرة أول مراحل الاكتئاب

смотреть трейлеры фильмов 2013

لعالم الشهرة والنجومية العديد من السمات المميزة، البعض يراها في الاسم اللامع على أغلفة الصحف والمجلات، وآخر يرى أن النجومية تساوي الكاريزما والجاذبية، وآخرون يحصرونها في المال واتساع دائرة العلاقات، أما الفريق الرابع فلا يفضلها بسبب أنها تضع قيودا من حديد على أصحابها، لتكون النتيجة الإصابة بالاكتئاب.

ويؤكد الدكتور هاشم بحري – أستاذ الطب النفسي – أن الشهرة تعد سلاحا ذا حدين، فإما أن تكون مصدر سعادة بشرط أن يحسن النجم استغلال أدواته، فلا يبتعد عن قيمه الدينية، وواقعه الاجتماعي والثقافي، والتقاليد والأعراف، ويتذكر كيف كانت بدايته ويستمتع بالخطوات الراسخة التي جعلت منه شخصية مشهورة يلتف حولها الجميع، ولا يعمل بمبدء المصلحة الذاتية حتى لا ينعكس ذلك على كل المحيطين به، بل يسعى لتحقيق المصالح العامة ليكون أكثر ثقة في ذاته.

ويتابع "د. بحري": أما الصنف الآخر فهو شخص استغرق في مظاهر الشهرة والنجومية، فينفصل عن واقعه، ويخرج من جلده ليغترب عن ذاته، وبمرور الوقت يشعر الشخص بحالة من الأرق والتوتر المستمر، فهو يسعى للحفاظ على هذه الشهرة، وفي نفس الوقت لا يريد أن يتذكر الماضي، ويقنع نفسه بأنه المميز، وأنه لا يحتاج للآخرين، وأنهم يسعون للتقرب منه لتحقيق مصالح شخصية، وهذا ما يشعره بالحزن، ليبدأ الدخول في أول مراحل الاكتئاب.

وأشار إلى أهم أعراض الاكتئاب التي تستدعي وقفة مع الذات، واعتراف سريع وإيجابي بأنه بحاجة لاستشارة معالج نفسي وسلوكي، يساعده في تخطي المرحلة، مؤكدا أن الأمر في البداية قد لا يشترط تناول عقاقير طبية.

وأشار "د. هاشم" إلى أشهر أعراض الاكتئاب، حزن مستمر أو قلق، الإحساس بفقدان الأمل والتشاؤم، الشعور بالذنب وفقدان القيمة وعدم الحيلة، فقدان الاهتمام وعدم الاستمتاع بالهوايات أو الأنشطة التي كنت تستمتع بها من قبل.

الأرق خاصة في الساعات الأولى من النهار والاستيقاظ قبل الفجر وأحيانًا النوم الكثير، فقد الشهية ونقص الوزن أو زيادة الشهية وزيادة الوزن، فقد الحيوية والإجهاد والبطء، التفكير في الموت والانتحار أو محاولة الانتحار.

عدم القدرة على الاستقرار والتوتر المستمر، صعوبة التركيز والتذكر واتخاذ القرارات، أعراض جسمانية مستمرة مثل الصداع واضطراب الهضم أو الآلام المستمرة.

учимся рисовать мастер класс по изо