"إضاءة " تبحث في أسباب لجوء "ألتراس أهلاوي" للشغب

смотреть трейлеры фильмов 2013
جاءت الأزمات التي افتعلها أعضاء رابطة ألتراس أهلاوي بالمغرب وتعريض ناديهم لغرامات مشددة من الفيفا وقبله من الاتحاد الإفريقي "الكاف" لتثير تساؤلات عديدة عن أسباب لجوء الألتراس للعنف وجدوى الطرق التي يتبعها المسئولون الآن مع شباب الألتراس.

 

في البداية قال الدكتور وليد الكاشف -صاحب أول رسالة دكتوراه في "الألتراس"- إنه يجب على المسئولين التحدث مع الألتراس ومعرفة مطالبهم ومناقشتهم وتحديد ما يسمح به وما سيرفض لأسباب تأمينية للمنشآت والمباريات والتفاهم مع الشباب سيؤدي لتحمله المسئولية والعمل على الخروج من الأزمة لكن اللجوء لحلول أمنية سيزيد من الأزمة بل وقد يؤدي لكارثة جديدة لا نعرف ما هو مداها .

وتابع " الأحداث الأخيرة مرفوضة ولا يقبلها أحد ويجب التفاهم مع الروابط لإقناعهم بان ما يحدث يضر بأنديتها التي تسعى لتشجيعها حتى لو خارج البلاد".

ولفت إلى أن ألتراس أهلاوي بدأ في العنف تحديدا بعد مجزرة بورسعيد وشعوره بعد القصاص لأعضائه الذين قتلوا في استاد بورسعيد محذرا من استمرار الأوضاع الحالية كما هي.

الدكتور محمد هاشم بحري -أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر- أكد أن أفعال الألتراس تؤكد وجود خلل بين الجانب الأمني وهذه الفئة من الشباب المصري، قائلا إنه "من الطبيعي أن يكون لدى كل منا رغبة أن يوصل صوته للناس ودائما الإنسان عندما ينتمي لجماعة فإن صوته يصل بشكل أقوي وهذا ما يفعله المشجعون حيث أنهم مجموعة لها صوت واحد و يلجؤون إلى استخدام العضلات في التفكير ويفتقدون إلي استخدام الفكر والعقل في إدارة الأمور".

وأضاف أنه من المؤسف أن الجانب الأمني يتعامل أيضا مع قوي تحتاج إلي الفكر بأسلوب العنف والعضلات موضحا أن ذلك يؤدي لتصاعد لهجة العنف بين الطرفين .

وتابع " بالإضافة إلي أننا لسنا متأكدين أن هؤلاء ينتمون إلي الألتراس وهل هم ممولون وموجهون أم أنهم يتحركون من أنفسهم" .

ومن جهته اعتبر اللواء فؤاد علام -الخبير الأمني- أنه من المستحيل أن يكون من اتجهوا للعنف منتمين لمشجعي الأهلي موضحا أن مشجعي الأحمر مشهورون بالأخلاق ولكن هؤلاء ممولين وموجهين لخدمة مجموعة من الأشخاص.

وقال علام "شباب الألتراس الذين قاموا بأفعال تخريبية سواء بالمغرب أو في مصر من قبل هم مجموعة من الناس يسودهم حالة من الاحتقان السياسي والنفسي يدفعهم في كثير من الأحيان للقيام بأعمال غير محسوبة تسئ للاستقرار الداخلي والمسألة أكبر من ذلك".

وشدد على أنه لا بد أن يتم حل المشكلة في إطار سياسي عام للدولة كلها ومعالجة الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تتسبب في الأزمة للوصول إلى حل لمشكلة منذ البداية .

учимся рисовать мастер класс по изо