شاهد ماذا قال خبير نفسى على الاخوان بعد سقوط مرسى

смотреть трейлеры фильмов 2013
خمسة عشر يومًا.. مرت على اعتصام مؤيدى الرئيس المعزول محمد مرسى، للمطالبة بعودة الشرعية القانونية والدستورية وإلغاء الإجراءات التى أعقبت 30 يونيو الماضى، البعض يتساءل إلى أى مدى ما زال يقتنع هؤلاء بإمكانية عودة "المعزول" وكيف يتمسكون به إلى حد الدعوة للشهادة وتقديم الأرواح فداءً فى سبيل عودته.

 

الدكتور هاشم بحرى أستاذ الطب النفسى، يشخص الحالة التى وصل إليها مؤيدو الرئيس المعزول بأنها الآن فى مرحلة "الغيبوبة" بعد السقوط المفاجئ لجماعة الإخوان المسلمين وعلى رأسها "مرسى".

يضيف "بحرى" فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن جماعة الإخوان كانت قبل ثورة 25 يناير ضد الثورة، وكان هناك أشخاص من داخل الجماعة تؤكد أن استمرار الإخوان فى مصر بات مستحيلاً، لكنهم اتجهوا لركوب الثورة ما أدى لرفح الروح المعنوية لديهم بعد نجاحها، وازدادت أكثر بعد أن اعتلوا كرسى الحكم.

وأوضح "بحرى" أن ركوب الجماعة للموجة ووصولهم للحكم أدى لحدوث "صدمة" لديهم جراء تحقيق مكاسب خرافية كانوا لا يحلمون بها.

وتابع أستاذ الطب النفسى أن الإخوان بدأوا يفقدون شعبيتهم وتأثيرهم على الشارع المصرى قبيل ثورة 30 يونيو، بسبب دخولهم لمرحلة "الإنكار"، عن طريق اللعب على الهوية المصرية والديانة بتفرقتهم بين المسلم والمسيحى، كما أنهم بدأوا ينتهجون سياسة الظلم وإهانة الناس فمن ليس معه فهو ضده، بالإضافة لعدم وجود النية لديهم للإصلاح، بل على العكس لديهم نية الاستمرار فى انتهاج نفس منهجهم، وكل هذا أدى تفاقم الأزمات وشحن الشعب المصرى ضدهم أكثر ليخرج ضدهم فى ثورة 30 يوينو.

ويؤكد "بحرى" أن الإخوان الآن دخلوا فى مرحلة "الغيبوبة" فلا يدرون ماذا يفعلون؟ لافتا إلى أنهم بدأوا فى التشدد والعناد وعدم الرضوخ للمفاوضات، فى محاولة منهم لأخذ منصب كبير فى الدولة وليس حقيبة وزارية، لاسيما وأن لديهم عقيدة أنهم كانوا يسيطرون على كل مفاصل الدولة فكيف لهم يرضون بالمناصب الصغيرة - من وجهة نظرهم -.

وأشار "بحرى" إلى أنهم سيخسرون كالعادة بسبب عنادهم وهم بذلك يقطعون فرص التواصل وسيفقدون حتى الفرص البسيطة، موضحا أن هذا العناد لا يؤثر فى الحياة السياسية فى مصر ولا يقف عائقًا أمام "خارطة الطريق" كما يقول البعض، لأن مصر لا تقف أمام الضغوط النفسية من جانب أى فصيل، وإلا لما كانت مصر من أكثر من سبعة آلاف سنة.

учимся рисовать мастер класс по изо