ــ لغة جسد السيسي توضح صدقه وعلينا ممارسة حياتنا الطبيعية رغم ما نمر به

смотреть трейлеры фильмов 2013
قرار حظر التجوال، فرض حالة الطوارئ، مقتل جنود الجيش والشرطة، القبض على قيادات الإخوان، نزول ألبومات غنائية جديدة، توقعات بزيادة أحداث العنف وعودة المظاهرات، أخبار سريعة ومتلاحقة يسمعها المواطن كل يوم بل كل لحظة، ومع كل خبر جديد شعور مختلف ليظل في حالة خوف، ترقب حيرة وقلق والسؤال الآن ما تأثير ما نمر به حالياً على الحالة النفسية للشعب المصري كيف يمكن تجاوز ما يحدث وممارسة الحياة بشكل طبيعي، "الراية" حاورت الدكتور هاشم بحري أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر ليشرح لنا الحالة النفسية التي يمر بها الشعب في ظل هذه الأحداث المتلاحقة فكان الحوار ...

 

ــ هل تؤثر أحداث العنف على إقبال المواطنين على المشاركة في العملية السياسية؟

بالعكس فالبلد الآن في طريقها للاستقرار واستعادة الأمان فرغم أحداث العنف إلا أن الداخلية والقوات المسلحة أصبحت قادرة على السيطرة على الأمن وتحاول تحقيق الاستقرار للبلاد ويجب على الناس النزول لأعمالهم وعدم متابعة الإعلام طوال الـ 24 ساعة حتى تبعد عن السياسة كي لا تشعر بالآم والإحباط، كما أن الشعب المصري عنده لديه قدرة عالية من الصبر والتحمل تساعده على تجاوز ذلك.

ــ هل الإعلام يهول الأحداث فمن لا يخرج من منزله يشعر أن الشارع غير آمن لنزوله ونزول أولاده؟

أنا شخصياً أخرج من منزلي صباحاً وأعود قبل موعد حظر التجوال وأشعر بالأمان في الشارع ويجب على الناس النزول للشارع وممارسة حياتهم بشكل طبيعي لكن من يظل في منزله سيشعر دائماً أن الشارع غير آمن وسيقلق على نفسه وأولاده ولا أرى ان الإعلام يهول لكن خوف الناس طبيعي في ظل ما نمر به والحل هو نزولهم للشارع وممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

ــ كيف تؤثر الأحداث التي نمر بها الآن في بناء شخصية الطفل خاصة في ظل زيادة أحداث العنف؟

لا يُفضل أن يتابع الأطفال الأخبار بمفردهم فيجب أن يجلس مع والده ووالدته ليشرحوا له ما يشاهده ويجب ألا يتعرض للمشاهد العنيفة والمثيرة وفي حالة رؤيتها على أسرته أن تشرح له ما يحدث حتى لا يتأثر بذلك ويعتقد أن العنف شيء طبيعي يمكن ممارسته.

ــ ماذا عن تأثير سماع الأغاني الوطنية خاصة بعد تكرارها في الإذاعات والإعلام كثيراُ هذه الأيام؟

نحن الآن في مرحلة حرب ضد تنظيم وإرهاب الاخوان وبالتالي يقوم الإعلام بزيادة حماس الناس والعمل على تقليل رهبتهم خاصة المصريين في رفح وسيناء تمارس عليهم ضغوط أكبر وبالتالي هذه الأغاني تبعث في النفس حب الوطن والانتماء له نظراً لتكرار سماعها ولكن يجب على الإعلام أيضاً القيام بدور تثقيفي للشعب.

ــ وماذا عن تأثيرها على من لا ينتمون للإخوان ومازالوا يرون أن ما حدث انقلاب؟

بعضهم سيشعر بأنه مظلوم وأنه مضطهد حالياً لكن يجب علينا التفرقة حينما يصبح الموضوع متعلق بمصلحة الوطن كما أن من يفكر هكذا مازال متأثر بقيادات الاخوان الذين يتم القبض عليهم الآن لأنهم رأس الأفعى والشباب يتأثر بكلامهم وبالتالي القبض عليهم سيساعد على توضيح الرؤية لمن يتبعوهم ويقتنعون بفكرهم ليتأكدوا أن مصلحة الوطن أهم.

ــ ما تأثير نزول ألبومات غنائية جديدة لبعض المطربين في ظل الظروف الحالية؟

له تأثير إيجابي فالحياة لابد وأن تستمر ونمارسها بشكلها الطبيعي وهذا أكبر مأزق للإخوان فعندما نمارس حياتنا بشكل طبيعي نقول لهم أن البلد "هتمشي" والحياة ستستمر والعمل أيضاً مستمر لنزيد الانتاج.

ــ ما تعليقك على خطابات الفريق عبد الفتاح السيسي في الفترة الاخيرة؟

الخطابات جيدة جداً واستخدام السيسي للغة الجسد والتعبيرات جيد جداً ويستطيع توصيل رسالته للناس بسهولة كما أن تعبيراته ولغة جسده تؤكد أنه يتحدث بصدق وعمق ولا يكذب لأن لغة الجسد توضح كذب الشخص أو صدقه، والفريق عبد الفتاح السيسي يستطيع استخدام لغة الجسد في خدمة حديثه.

ــ ما النصيحة التي توجهها للمصريين للبقاء في حالة نفسية جيدة؟

يجب على الجميع العمل وممارسة الحياة الطبيعية والنزول للشارع لأن العملية السياسية تسير في الطريق الصحيح ويجب علينا عدم الرجوع للخلف.

учимся рисовать мастер класс по изо